رئيس التحرير أحمد متولي
 زياده المعاشات يناير 2024 تكافل وكرامة.. هل صدر قرار رسمي؟

زياده المعاشات يناير 2024 تكافل وكرامة.. هل صدر قرار رسمي؟

تغطي مظلة تكافل وكرامة الآلاف من الأسر المصرية محدودة الدخل في ظل المبادرات الاجتماعية التي تطرحها الدولة لرفع الأعباء المعيشية عن كاهل المواطن المصري، وفي هذا الإطار يتساءل العديد من المستحقين عن حقيقة صدور قرار رسمي ينص على زياده المعاشات يناير 2024 تكافل وكرامة.

يذكر أن شهر سبتمبر من العام 2023 شهد صدور توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تنص على تطبق زيادة الفئات المالية الممنوحة، للمستفيدين من "تكافل وكرامة"، بنسبة "15%" لأصحاب المعاشات، والبالغ عددهم نحو خمسة ملايين أسرة.

وبالفعل شرعت وزارة التضامن الاجتماعي في تطبيق هذه الزيادة، لينتفع بها مستحقي الحصول على تكافل أو كرامة، على أن تكون هذه الزيادة في صورة  فئات مالية ممنوحة  للمستفيدين من كافل وكرامة.

هل يوجد زيادة في تكافل وكرامة في يناير 2024؟

في الحقيقة لم تصدر أية قرارات أو تصريحات رسمية عن الجهات المسؤولة سواء مجلس الوزراء المصري، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، أو من جانب وزارة التضامن الاجتماعي، الجهة المختصة بتنظيم عمليات صرف تكافل وكرامة، تنص على وجود زيادة في تكافل وكرامة في يناير 2024.

يذكر أن رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، اللواء جمال عوض، كان كشف عن موعد وقيمة زيادة المعاشات يناير 2024،  وذلك بناء على ما ينص عليه قانون المعاشات والتأمينات الجديد رقم 148 لسنة 2019، الخاص بقواعد تحريك لحدود الدنيا والقصوى الخاصة بقيمة المعاشات وأجور الاشتراك التأميني.

وأوضح رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، في تصريحات إعلامية له، أن القانون نظم عملية تحريك الحدود الدنيا والقصوى للمعاشات، وذلك في الأول من يناير من كل عام ميلادي، وبذلك فإن زيادة المعاشات سيتم تطبيقها في 1 يناير 2024، حيث سيرتفع الحد الأدنى للمعاشات، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على تكافل وكرامة.

أحمد الليثي

أحمد الليثي

صحفي مصري، عضو نقابة الصحفيين ومقيم بمحافظة المنوفية