رئيس التحرير أحمد متولي
 توزيع درجات امتحان العلوم للصف الخامس الابتدائي الترم الأول

توزيع درجات امتحان العلوم للصف الخامس الابتدائي الترم الأول

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني جدول تقسيم درجات امتحان مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي للفصل الدراسي الأول للعام التعليمي الحالي 2023-2024.

توزيع درجات العلوم خامسة ابتدائي ترم أول 2023-2024

يتم توزيع درجات الامتحان على الوحدات كالتالي: 60% للوحدة الأولى العلاقات الغذائية للكائنات الحية، و40% للوحدة الثانية حركة الجسيمات.

ويمنح الطالب درجة على كل إجابة صحيحة، علما بأن عدد الأسئلة ونوعها كالتالي:

  • تحتوي ورقة الامتحان علي 3 أسئلة إجباري، السؤال الأول يحتوي علي 5 أسئلة كل سؤال بدرجة، وكذلك في السؤالين الثاني والثالث بمجموع 15 درجة.

  • الوحدة الأولى تحتوي على سؤالين موضوعي بنسبة 50% فهم واستيعاب، كما تحتوي علي سؤال مقال قصير بنسبة 10% مستويات عليا، بمجموع 9 أسئلة بـ 9 درجات.

  • الوحدة الثانية تشمل علي سؤالين موضوعي بنسبة 40% تطبيق المعرفة، بمجموع 6 أسئلة بـ 6 درجات.

  • مجموع أسئلة التذكر 5 والفهم 7 والتطبيق والمهارة 6 والمستويات العليا 2 والمجموع 30.

  • ولحصول الطالب علي الدرجة النهائية، يجب أن يحصل على 35 درجة في المهام الأدائية، و 5 درجات مواظبة، و15 درجة في الشهر الأول، و15 درجة في الشهر الثاني بإجمالي 100 درجة.

​​​​​​​

ويتبع الامتحان المدرسي لمادة العلوم للصف الخامس الابتدائي مجموعة من الضوابط المحددة، من بين هذه الضوابط أن تكون الأسئلة متناسبة مع المنهج المدرسي المقرر، وأن تغطي مختلف نواتج التعلم للمادة بنسب متوازنة.

كما تتنوع درجات صعوبة الأسئلة المقدمة في الامتحان لتمكين تقييم شامل لمستويات تحصيل الطلاب، مع وجود نسبة من التدرج في صعوبة الأسئلة المطروحة، حيث تبدأ من مستوى سهل وتنتهي بمستويات أكثر تحديًا.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011