رئيس التحرير أحمد متولي
 10 معلومات عن محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة

10 معلومات عن محور فيلادلفيا بين مصر وقطاع غزة

كشفت عدد من الصحف الإسرائيلية عن نية جيش الاحتلال الإسرائيلي تنفيذ عملية عسكرية بالقرب من محور فيلادلفيا - صلاح الدين، وهو ما نفته وسائل إعلام رسمية مصرية نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة.

أثارت هذه الأنباء اهتماما جماهيريا بمحور فيلادلفيا، والذي كان مجهولا بالنسبة للكثير ممن لا يعلمون طبيعة الحدود الشرقية لمصر.

ما هو محو فيلادلفيا؟

قال رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية، العميد سمير راغب، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج الحكاية، تقديم الإعلامي عمرو أديب، إن قطاع غزة له حدود مع مصر تمتد لـ 14 كيلومترا.

وأشار العميد سمير راغب أنه قبل العام 2005 كانت هناك منطقة فاصلة بين القطاع والحدود المصرية وهو «محور فيلادلفيا - صلاح الدين» والذي كان يحتله الجانب الإسرائيلي في الفترة التي كان يحتل فيها القطاع.

وأضاف راغب، أنه بعد توقيع اتفاقية فك الارتباط، انسحب الجيش الإسرائيلي من منطقة فيلادلفيا - صلاح الدين، على أن تتولي الدولة المصرية مع السلطة الفلسطينية السيطرة على هذا المحور كلٍ من جانبه.

وأكد رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية، أن محور فيلادلفيا يقع داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشار إلى أن أهمية محور فيلادلفيا تتلخص في وصول المساعدات إلى معبر كرم أبو سالم ومن ثم دخولها قطاع غزة، مشيرًا أن أي توترات في هذه المنطقة قد تعطل معبر كرم أبو سالم ومن ثم تعطيل دخول المساعدات من معبر رفح، وفي حالة احتلال الجانب الإسرائيلي لهذه المنطقة سيكون الاحتلال مسؤولًا عن كل شيء داخل قطاع غزة سواء على مستوى دخول المساعدات أو حتى الأفراد.

يقع المحور بالكامل في المنطقة منزوعة السلاح ج التي نصت عليها معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية لعام 1973، بحسب تقرير لشبكة بي بي سي البريطانية.

كانت إسرائيل تسيطر على المحور حتى عام 2005، عندما انسحبت من قطاع غزة بشكل أحادي الجانب.

في عام 2005، وقعت إسرائيل ومصر اتفاق فيلادلفيا، الذي يسمح لمصر بنشر 750 فردا من حرس الحدود لمنع التهريب والتسلل والأنشطة الإجرامية الأخرى على الحدود.

في عام 2006، قامت حركة حماس بخطف جندي إسرائيلي عبر أحد الأنفاق، مما أدى إلى حرب 2006 بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة.

في عام 2009، قامت إسرائيل بشن عملية الرصاص المصبوب ضد الفلسطينيين في قطاع غزة، واستهدفت المحور والأنفاق بالقصف الجوي والبري.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011