رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

موعد معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024

معرض القاهرة الدولي للكتاب هو أكبر حدث ثقافي في الشرق الأوسط وأفريقيا، ويجذب الملايين من الزوار والناشرين والكتاب والمثقفين من مختلف أنحاء العالم.

ويقام المعرض سنويا في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، ويتضمن العديد من الفعاليات والندوات والورش والتوقيعات والجوائز الأدبية.

خلال السطور التالية، سنتعرف على موعد ومكان وضيوف شرف وشخصيات معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024، والذي يحمل شعار "نصنع المعرفة نصون الكلمة".

موعد بدء معرض الكتاب 2024

يفتتح معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 في يوم الأربعاء الموافق 24 يناير 2024 في تمام الساعة العاشرة صباحا، ويستمر حتى يوم الأحد الموافق 4 فبراير 2024.

يقتصر دخول المعرض في يوم الافتتاح على أصحاب الدعوات والمشتركين والناشرين والمهتمين بصناعة الكتاب، فيما يفتح أبوابه للجمهور في اليوم التالي.

يقام المعرض في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، الذي يقع في منطقة التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة، ويضم 4 صالات عرض رئيسية و 20 قاعة مؤتمرات ومسرحا ومكتبة عامة ومطاعم ومقاهي ومواقف سيارات.

ويعمل المعرض من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء، ما عدا يومي الخميس والجمعة حتى التاسعة مساء.

ضيف الشرف وشخصية المعرض

يحتفي معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 بدولة النرويج كضيف شرف، وذلك تقديرا لتاريخها الثقافي والحضاري ودورها في دعم الحريات والديمقراطية والتنوع والتسامح.

ستقدم النرويج برنامجا ثقافيا غنيا يشمل عروضا فنية وموسيقية وسينمائية ومسرحية وأدبية، بالإضافة إلى مشاركة أكثر من 100 ناشر و40 كاتب ومفكر.

كما يكرم المعرض الكاتب والمفكر والمترجم الراحل سليم حسن (1929-2009) كشخصية المعرض، وذلك تقديرا لإسهاماته العلمية والأدبية والفكرية في مجالات اللغة والتاريخ والفلسفة والترجمة والنقد.

وسيتم تنظيم معرض خاص بأعماله وحياته، وإصدار كتاب جديد عنه، وعقد ندوات ومحاضرات وورش عمل حول تراثه وأفكاره.

معرض الطفل والشباب

يولي معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 اهتماما خاصا بالأطفال والشباب، ويخصص لهم مساحة كبيرة تضم أكثر من 500 ناشر متخصص في الكتب الهادفة والتربوية والترفيهية والإبداعية.

كما ينظم المعرض العديد من الأنشطة والفعاليات الموجهة للأطفال والشباب، مثل مسابقات وألعاب وعروض وورش ومعارض ومهرجانات.

ويكرم المعرض الكاتب والمؤرخ والمترجم الراحل يعقوب الشاروني (1927-2021) كشخصية معرض الطفل، وذلك تقديرا لجهوده في تأليف وترجمة العديد من الكتب العلمية والتاريخية والثقافية للأطفال والشباب.

حيث سيتم تكريمه بإصدار كتاب جديد عن حياته وأعماله، وتنظيم معرض خاص بمؤلفاته، وعقد ندوات ومحاضرات وورش عمل حول إسهاماته في نشر المعرفة والتربية والتوعية.

ويشار إلى أن معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 هو فرصة مميزة للتواصل مع الثقافة والمعرفة والإبداع، وللاستمتاع بمجموعة متنوعة من الكتب والفعاليات والبرامج الثقافية والفنية والترفيهية.

ما هي تكلفة دخول المعرض؟

تذكرة دخول معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 تكلف 5 جنيهات، ويمكنك حجز التذاكر عبر الإنترنت من خلال منصة إدارة المعارض، أو شرائها من مركز المعارض والمؤتمرات الدولية.

ما هي الفعاليات التي يتضمنها المعرض؟

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2024 يتضمن العديد من الفعاليات التي تهدف إلى تنويع العرض الثقافي والفني والترفيهي للزوار،وهذه بعض من هذه الفعاليات:

- ندوات ومحاضرات وورش عمل حول موضوعات مختلفة مثل اللغة والتاريخ والفلسفة والترجمة والنقد والإبداع والتكنولوجيا والتنمية والبيئة والصحة والتعليم والحقوق والقيم والتراث والمستقبل.

- عروض فنية وموسيقية وسينمائية ومسرحية وأدبية من دولة ضيف الشرف النرويج وغيرها من الدول المشاركة.

- مسابقات وألعاب وعروض وورش ومعارض ومهرجانات موجهة للأطفال والشباب.

- توقيعات وجوائز وتكريمات للكتاب والمبدعين والمفكرين والمترجمين والناشرين..

ويمكنك الاطلاع على جدول الفعاليات والتسجيل فيها من خلال منصة إدارة المعارض، أو زيارة موقع المعرض الرسمي «معرض القاهرة الدولي للكتاب».

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011