رئيس التحرير أحمد متولي
 الحد الأدنى للمعاشات 2024 كم يبلغ؟​​​​​​​

الحد الأدنى للمعاشات 2024 كم يبلغ؟​​​​​​​

أعلن رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية اللواء جمال عوض، الحد الأدنى للمعاشات لعام 2024 بعد أن كان عند مبلغ  1105 جنيه خلال عام 2023.

ما هو الحد الأدنى للمعاشات؟

الحد الأدنى للمعاشات هو أقل قيمة يحصل عليها المتقاعدون من الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية والمعاشات، ويتم تحديده بناء على قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات رقم 148 لسنة 2023، الذي يهدف إلى تحسين منظومة المعاشات وزيادة دخل المتقاعدين

من يستفيد من زيادة الحد الأدنى للمعاشات 2024؟

يستفيد من زيادة الحد الأدنى للمعاشات 2024، الأشخاص المنتهية خدمتهم من تاريخ تطبيق القرار في يناير 2024، أي أن من يتقاعد في شهر يناير 2024، أدنى قيمة مستحقة يتقاضاها تكون وفقًا لقرار الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية 1300 جنيه لعام 2024.

كما أن الأشخاص الذين يتقاضون أقل من تلك القيمة وهم مستحقون للزيادة، سيتم رفع معاشهم لـ 1300 جنيه والحد الأقصى للمعاشات سيزيد من 8720 جنيهًا إلى 10080 جنيه، في نفس التاريخ.

مع الأخذ في الاعتبار أن الزيادة تطبق على القيمة الأساسية للمعاش وليس على المنحة الاستثنائية.

ما هي أسباب زيادة الحد الأدنى للمعاشات 2024؟

تعود زيادة الحد الأدنى للمعاشات 2024، إلى قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، الذي نظم تلك المسألة من أجل إصلاح منظومة المعاشات، وتحسين أحوال المتقاعدين، عبر إقرار زيادات تحسن من اوضاعهم المعيشية.

وينص قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات، على أن الحد الأدنى للاشتراك التأميني يزداد سنويًا بنسبة تصل إلى 15%، وكذلك الأمر بالنسبة للحد الأقصى للاشتراك التأميني يزداد هو الآخر بنسبة 15%، وهذه النسبة المتعلقة بالزيادة، لها تأثيرها في تحسين منظومة المعاشات ودخول المواطنين.

ما هي زيادة المعاشات السنوية 2024؟

بالإضافة إلى زيادة الحد الأدنى للمعاشات 2024، يحصل أصحاب المعاشات على زيادة سنوية تصل إلى 15%، وفقًا للمادة 35 من قانون التأمينات والمعاشات، والتي تنص على أن تزداد المعاشات المستحقة في 30 يونيو في الأول من يوليو في كل عام، على أن تكون نسبة الزيادة مقدرة بـ 15 % كحد أقصى، ويرتبط تحديدها، بمعدلات التضخم.

وربما يتم صرفها في موعد مبكرًا عن هذ الموعد، كما حدث في آخر عامين، وفي هذه الحالة، يصدر قانون جديد يحدد موعد صرف تلك الزيادة بموافقة مجلس النواب.

ما هي المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات؟

المنحة الاستثنائية هي مبلغ شهري يصرف لأصحاب المعاشات بالإضافة إلى قيمة المعاش الأساسية، وتهدف إلى تخفيف الأعباء المعيشية عنهم، وتم تحديدها بـ 300 جنيه في عام 2023.

وقرر الرئيس عبد الفتاح السيسي مضاعفة المنحة الاستثنائية لتصبح 600 جنيه بدلًا من 300 جنيه، بداية من شهر أكتوبر 2023، وصُرفت بأثر رجعي مع معاش شهر نوفمبر 2023.

ما هي طريقة الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي؟

يمكن لأصحاب المعاشات الاستعلام عن قيمة المعاش بالرقم القومي، وكل ما يتعلق بأخبار المعاشات من خلال زيارة الموقع الرسمي التابع للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، ويمكنك أيضًا الاستعلام عن موعد صرفها.

وكان اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الإجتماعي أوضح أن السبب في زيادة الحدين الأدنى والأقصى لأجر الاشتراك التأميني، تحسين قيمة المعاشات للمتقاعدين، وتعزيز الحماية الاجتماعية للعاملين.

ما هو أجر الاشتراك التأميني؟

أجر الاشتراك التأميني هو المبلغ الذي يتم احتساب عليه قيمة التأمينات الاجتماعية والمعاشات للعاملين، ويتم تحديده بناء على عناصر الأجر النقدي فقط.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011