رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا تعني المادة 8 من قانون حماية المستهلك واعتبار 7 سلع ضمن السلع الاستراتيجية؟

ماذا تعني المادة 8 من قانون حماية المستهلك واعتبار 7 سلع ضمن السلع الاستراتيجية؟

أعلن مجلس الوزراء المصري برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، عن اعتبار 7 سلع غذائية ضمن المنتجات الاستراتيجية في تطبيق حكم المادة 8 من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018.

السلع الاستراتيجية

ويتساءل كثير من الأشخاص عن معنى اعتبار 7 سلع غذائية ضمن المنتجات الاستراتيجية وتطبيق عليها حكم المادة 8 من قانون حماية المستهلك.

وتعد الـ 7 سلع الغذائية التي اعتبرها مجلس الوزراء سلع استراتيجية هي: زيت الخليط - الفول - الأرز - اللبن - السكر - المكرونة - الجبن الأبيض.

المادة 8 من قانون حماية المستهلك

وتحظر المادة 8 من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018 بحبس تلك السلع والمنتجات عن التداول سواء من خلال إخفائها، أو عدم طرحها للبيع، أو الامتناع عن بيعها أو بأي صورة أخري.

ويتم اعتبار تلك السلع السبع استراتيجية لمدة ستة أشهر تبدأ من تاريخ العمل بهذا القرار، أو لحين اشعار آخر أيهما أقرب.

وجاء نص القرار بإلزام حائزي السلع الـ 7 لغير الاستعمال الشخصي من المنتجين والموردين والموزعين والبائعين.

ويتم تطبيق العقوبات المنصوصة على من يخالف أحكام هذا القرار بالمادة رقم 71 من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018. 

وتنص المادة رقم 71 من قانون حماية المستهلك الصادر برقم 181 لسنة 2018 على حبس بمدة لا تقل عن سنة، مع غرامة مالية لا تقل عن 100 الف جنيه ولا تزيد عن 2 مليون جنيه او ما يعادل قيمة البضاعة الموضوعة أيهما أكبر لكل من خالف حكم المادة 8 من قانون حماية المستهلك.

وفي حال العودة يحكم بالحبس مدة لا تقل عن عامين ولا تزيد عن خمس مع مضاعفة الغرامة بحديها.

 

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم