رئيس التحرير أحمد متولي
 ما هي الألوان المحايدة ولماذا سميت بهذا الاسم؟

ما هي الألوان المحايدة ولماذا سميت بهذا الاسم؟

الألوان المحايدة هي الألوان التي تتبع للألوان الحارة والألوان الباردة، ولا الألوان الأساسية والثانوية، بمعني أنها مجموعة ألوان مستقلة بنفسها، وتشكل هذه الألوان جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية، فهي موجودة في كل مكان حولنا، وتعتبر أداة فعالة للتأثير البصري في مجموعة متنوعة من المجالات لذا يتم دراستها في المراحل الدراسية المختلفة.

عدد الألوان المحايدة

ومن الألوان المحايدة وعددها عشرة ألوان، هناك الأبيض والأسود، وإذا تم دمجهم سويًا يخرج منهم لون اَخر مثل الرمادي وهو اللون الثالث من الألوان المحايدة، ويخرج اللون حسب درجة كل لون، فحسب درجة الأبيض والأسود يوجد أيضًا اللون العاجي وهو اللون الرابع، كما يوجد البني والبيج والذهبي والفضي والبرونزي.

من الألوان المحايدة الأحمر والأصفر والأزرق 

وأيضًا هناك مجموعة أخري من ثلاثة ألوان إذا تم دمجهم سويًا ينتج عنهم لون اَخر محايد وهي الأحمر والأصفر والأزرق وينتج عنهم اللون البني، وكذلك حسب نسبة كل لون تكون نتيجة البني فاتح أو غامق أو يميل للأزرق.

كيفية التحكم في درجات الألوان المحايدة

والقاعدة أن اللون الأبيض يجعل اللون أفتح والأسود يجعله أغمق، حسب النسب التي تحتاج إليها.

وهناك العديد من الألوان المعروفة والغير معروفة في حياتنا، بما في ذلك الألوان المحايدة والألوان الداكنة، وخلال السطور التالية، سنشرح لكم ما هي الألوان المحايدة وكيفية استخدامها ومزجها مع الألوان الأخرى.

تعريف الألوان المحايدة

الألوان المحايدة هي مجموعة من الألوان التي لا تنتمي إلى أي فئة من الألوان الأخرى مثل الألوان الدافئة أو الألوان الباردة، وتشمل هذه الألوان الأبيض والأسود والرمادي، هناك أيضًا مجموعة أخرى من الألوان التي تعتبر محايدة، بما في ذلك العاجي والذهبي والبيج والفضي، وهذه الألوان غير المشبعة يمكن استخدامها كخلفية مناسبة للمساحة، وفي الكتابات المختلفة، وفي إنشاء الرسومات الفنية، كما أن الألوان المحايدة تسمح لك بدمجها مع الألوان الأخرى دون أن تبدو غير جذابة أو تسبب أي ضرر بصري.

أما اللون الأسود، فهو أقوى الألوان المحايدة وله تأثير مزدوج، ومن الناحية الإيجابية، يرتبط اللون الأسود بالقوة والأناقة، ومن الناحية السلبية، يمكن أن يعبر عن الغموض والموت والشر، و في العديد من الثقافات العربية، يُستخدم اللون الأسود كرمز تقليدي للحداد، ورغم أن اللون الأسود يتميز بالفخامة، إلا أن الكثيرين يترددون في استخدامه في تصميم الديكور، ولكن، يمكن لأولئك الذين لديهم ذوق جريء أن يجربوا استخدام اللون الأسود في غرفهم، مثل طلاء جدار واحد باللون الأسود وإضافة بعض الألوان والديكورات الملونة.

 

 

أحمد أبو السعود

أحمد أبو السعود

صحفي مصري يكتب في الشأن المحلي وعضو نقابة الصحفيين