رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية

موعد محاكمة إسرائيل في محكمة العدل الدولية بتهمة الإبادة الجماعية

يستائل الكثيرين عن موعد محاكمة إسرائيل في "محكمة العدل الدولية" في الدعوى القضائية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية في حرب غزة عام 2023 والمستمرة حتي الاَن.

ويعرض لكم موقع "شبابيك" خلال السطور التالية موعد أولي جلسات محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بشأن الجرائم التي ترتكبها وفقًا للدعوي الجنائية التي أقامتها دولة "جنوب افريقيا" أمام المحكمة.

موعد أولي جلسات محاكمة إسرائيل:

المحكمة حددت موعد الجلسات العلنية في هذه القضية يومي 11 و12 يناير 2024، ومن المقرر أن تعرض دولة "جنوب أفريقيا" قضيتها في اليوم الأول، والاحتلال الإسرائيلي سيعرض قضيته في اليوم الثاني، وكل جانب سيمنح ساعتين للمرافعة.

ويشار إلى أن محكمة العدل الدولية هي محكمة قضائية تابعة للأمم المتحدة، وهي تفصل في المنازعات القانونية بين الدول، ووفقا للمادة 94 من ميثاق الأمم المتحدة، فإن الأحكام التي تصدرها المحكمة ملزمة للأطراف المتنازعة، ويجب عليهم الامتثال لها، ولكن المحكمة ليس لها سلطة لتنفيذ أحكامها بنفسها، وتعتمد على تعاون الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

إذا لم تنفذ إحدى الدول الأطراف حكم المحكمة، فيمكن للطرف الآخر أن يطلب من مجلس الأمن الدولي أن يتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم، ولكن مجلس الأمن ليس ملزما بالتدخل، وقد يتأثر قراره بالمصالح السياسية لدوله الأعضاء الدائمة.

قضايا نظرتها محكمة العدل الدولية:

هناك حالات عديدة في التاريخ القضائي للمحكمة لم تنفذ فيها الدول الأحكام الصادرة ضدها، مثل قضية الجدار الفاصل بين إسرائيل وفلسطين، أو قضية الإبادة الجماعية بين صربيا والبوسنة.

لذلك، يمكن القول أن المحكمة العدل الدولية تفرض عقوبات قانونية على الدول المخالفة، ولكنها لا تملك القوة السياسية أو العسكرية لضمان تنفيذها، وهذا يعكس الطبيعة اللامركزية والتعاونية للنظام الدولي، الذي يقوم على سيادة الدول واحترامها للقانون الدولي.

أحمد أبو السعود

أحمد أبو السعود

صحفي مصري يكتب في الشأن المحلي وعضو نقابة الصحفيين