رئيس التحرير أحمد متولي
 ما الهدف من حلف الفضول ونتائجه ومتى كان؟

ما الهدف من حلف الفضول ونتائجه ومتى كان؟

حلف الفضول درس من دروس السيرة النبوية المقررة على الطلاب في المناهج الدراسية، وعلى الطالب معرفة ما هو حلف الفضول وفهم أهدافه، نقدم إليكم في هذا الموضوع أهداف حلف الفضول.

ما الهدف من حلف الفضول؟

رغم اتصاف الحياة الجاهلية قبل الإسلام بالظلم والجور في كثير من جوانبها حتى جاء الإسلام ليهذب طبيعتها ويعمم فيها القيم الحسنة، إلا أنها لم تخل مع ذلك من بعض قيم العدل النبيلة ويدل على ذلك واقعة حلف الفضول.

أهداف حلف الفضول؟

الحلف هو العهد بين القوم، وسبب تسميته بحلف الفضول لأن ثلاثة من عقدوه يُسمون بالفضل. 

السبب وراء حلف الفضول أن رجلًا من زبيد قدم مكة ببضاعة، فاشتراها منه العاص بن وائل ولم يعطه حقه، فلجأ الرجل إلى زعماء من قريش لكنهم لم يساعدوه لمكانة العاص بن وائل فيهم، لكن أنكر عليهم بعض أشرافهم فعلتهم وتحالفوا على نصرة المظلوم واسترداد حقه فمشوا إلى العاص بن وائل وانتزعوا منه سلعة الرجل وردوها إليه، وأبرموا هذا الحلف الذي سُمي بحلف الفضول. 

ليأتي النبي بعدها ليشدد على هذه القيم في الحديث الشريف "انصر أخاك ظالمًا أو مظلومًا، فقال رجل: يا رسول الله، أنصره إذا كان مظلومًا، أفرأيت إذا كان ظالمًا كيف أنصره؟ قال: تحجزه أو تمنعه من الظلم فإن ذلك نصره" رواه البخاري. 

وقوله تعالى في سورة المائدة "أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ ۖ وَلَا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَىٰ أَلَّا تَعْدِلُوا ۚ اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۖ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ".

أهداف حلف الفضول:

  • نصرة المظلوم واسترجاع حقه.

  • دفع الظلم والعدوان.

  • إرجاع الحقوق إلى أصحابها.

  • حماية البيت العتيق.

  • ترسيخ قيم التعاون والعدل والتضامن والنصرة.

 

الكلمات المفتاحية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب الشباب المصري