رئيس التحرير أحمد متولي
 هل صيام أول رجب سنة مؤكدة أم مستحب؟

هل صيام أول رجب سنة مؤكدة أم مستحب؟

يتساءل العديد من المسلمين هل صيام أول رجب سنة مؤكدة أم مستحب، حتى يتمكنوا من تحديد موقفهم من صوم أول أيام شهر رجب، لاغتنام تلك المنح الربانية التي يقدمها الله لعباده.

نتطرق في السطور التالية إلى الإجابة التي تبحث عنها بخصوص صيام أول شهر رجب، الذي يعتبر من أهم وأفضل الأشهر المحببة لدى الله سبحانه وتعالى.

هل صيام أول رجب سنة أم لا؟

أصبحت من العادات التي يتبعها جميع المسلمين صيام أول رجب في كل عام، إضافة إلى العبادات المختلفة التي يحرص عليها جميع المسلمين طوال الشهر العظيم.

يتنافس الجميع للفوز بالحسنات المضاعفة سواء من خلال الأعمال الطيبة المقربة إلى الله، ومنها يتم الاستعداد لشهر رمضان المبارك.

أكد الدكتور محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن ليس هناك نصًا بخصوص صيام أول يوم في رجب، مشيرًا إلى أنه مستحب الصيام على مدار الشهر وليس هناك سنة مؤكدة كما يعتقد العديد من المسلمين.

وجاء في السنة النبوية عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- أن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- قال: «يا رسول الله! لم أرك تصوم شهرًا من الشهورِ ما تصوم من شعبان؟! قال: ذلك الشهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم»، لذا فالصيام في شهر رجب مستحب.

منة حسام

منة حسام

صحفية مصرية تهتم بالفن والسينما والمنوعات، درست الإعلام بجامعة حلوان.