رئيس التحرير أحمد متولي
 نتيجة الصف الخامس الابتدائي بالاسم

نتيجة الصف الخامس الابتدائي بالاسم

يتسائل الكثيرين من الطلاب وأولياء الأمور عن «نتيجة الصف الخامس الابتدائي»، والتي اختلفت مواعيد بدايتها ونهايتها من محافظة لأخري، والتي ستكون نتيجتها بنظام التقديرات وليس بالدرجات.

وبالفعل كانت قد بدأت بعض المحافظات على مستوي الجمهورية في الإعلان عن نتائج طلاب وطالبات الصف الخامس الإبتدائي بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي 2024/2023.

نتيجة الصف الخامس الإبتدائي الترم الأول 2024

وبالفعل أعلنت بعض المدارس في عدد من المحافظات نتيجة الفصل الدراسي الأول 2024، للطلاب الملتحقين بها في الصف الخامس الإبتدائي، وذلك بعد انتهاء كافة غرف العمليات من أعمال التصحيح والمراجعة ورصد الدرجات واعتمادها لكل مدرسة على حدا.

وبحسب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فمن المقرر أن يتم الإعلان عن كل نتيجة على حدا، خلافًا لما يعتقده بعض أولياء الأمور وطلاب الصف الخامس الإبتدائي أن وزارة التربية والتعليم هي المنوطة بإعلان النتيجة، وأنها ستقوم بالإعلان عن رابط موحد للإطلاع على نتيجة الصف الخامس الإبتدائي بجميع المحافظات، وهذا ليس صحيحًا ولم تعلن الوزارة عن ذلك.

طريقة الحصول على نتيجة الصف الخامس الإبتدائي

ويمكن لطلاب المرحلة الابتدائية وتحديدًا الصف الخامس الابتدائي في مختلف المحافظات الحصول على نتيجة الفصل الدراسي الأول 2024 من خلال الذهاب إلى المدرسة، أو الإطلاع عليها إلكترونيًا في كل مدرسة للنتائج الخاصة لطلابها عبر موقعها الإلكتروني أو الصفحة الرسمية لها على منصات التواصل الاجتماعي.

طريقة التقييم والتقديرات

  • التقييم على هيئة 4 ألوان وهي (الأزرق، والأخضر، والأحمر، والأصفر).

  • تقدير ممتاز اللون الأزرق: من 85 درجة إلى 100 درجة، فاق التوقعات

  • تقدير جيد جداً الأخضر: من 65 درجة إلى أقل من 85 درجة، التلميذ يعني امتلك المعارف

  • تقدير جيد الأصفر: من 50 درجة إلى أقل من 65 درجة التلميذ في حاجة إلى دعم.

  • تقدير ضعيف أحمر: أقل من 50 درجة، التقدير لم يتقن المعارف

خطوات تقديم التظلم

يتم تقديم التظلمات إلى إدارة المدرسة التابع لها الطالب بمديرية تعليم المحافظات المختلفة، وذلك عن طريق ملء نموذج التظلم وتقديمه مع المستندات المطلوبة، وهي:

  • صورة من بطاقة الرقم القومي للطالب.

  • صورة من استمارة النجاح.

  • ​​​​​​​صورة من كراسة الامتحان.

وتعد نتيجة الصف الخامس الابتدائي 2023 - 2024 الترم الأول، خطوة مهمة في مسيرة الطلاب التعليمية، حيث تحدد مصيرهم في المرحلة الإعدادية، حيث ينتقل الطلاب إلى الصف السادس الابتدائي بناءً على التقدير الذي يحصلون عليه في الصف الخامس الابتدائي.

أحمد أبو السعود

أحمد أبو السعود

صحفي مصري يكتب في الشأن المحلي وعضو نقابة الصحفيين