رئيس التحرير أحمد متولي
 موظفون

موظفون


من هم العاملين بالدولة؟.. تعريفهم وعددهم وشروط تعيينهم وأسباب إنهاء خدمتهم

في ظل جهود الدولة المصرية في القضاء على الأزمة الاقتصادية، التى تمر بها البلاد، يتم تطبيق زيادات مستمرة في اجور العاملين بالدولة من موظفين. 

ويبحث العديد من رواد المواقع الالكترونية، ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن الأجابة عن سؤال مهم؟ من هم العاملين بالدولة؟ 

ويمثل عدد العاملين بالدولة، قطاع كبير من الموظفين في المدن والريف، بناءًا على أرقام الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وتنص الدولة عدة قوانين وأحكام تتعلق بعدد العاملين بالدولة ومرتباتهم، ولائحة جزائتهم ومكافئاتهم، والجهات المعينين والتابعين لها، وتصد ر هذه اللائحة بقرار من الوزير المختص بالتنمية الإدارية.

من هم العاملين بالدولة؟​​​​​​​

هم العاملين بوزارات الحكومة ومصالحها والأجهزة التى لها موازنة خاصة بها ووحدات الحكم المحلي.


شروط التعيين في الدولة

​​​​​​​1- أن يكون متمتعا بالجنسية المصرية أو جنسية إحدى الدول العربية التى تعامل جمهورية مصر العربية بالمثل بالنسبة إلى تولى الوظائف العامة.

2- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة .

3- ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة جناية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات أو ما يماثلها من جرائم منصوص عليها فى القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

4- ألا يكون قد سبق فصله من الخدمة بقرار أو حكم تأديبى نهائى ما لم تمض على صدوره أربع سنوات على الأقل.

5- أن يكون مستوفيا لاشتراطات شغل الوظيفة.

6- أن تثبت لياقته الصحية للوظيفة بمعرفة المجلس الطبى المختص، وذلك فيما عدا العاملين المعينين بقرار من رئيس الجمهورية ويجوز الإعفاء منها بقرار من السلطة المختصة بالتعيين.

7- أن يجتاز الإمتحان المقرر لشغل الوظيفة.

8- ألا يقل السن عن ست عشرة سنة.

9- أن يكون ملما بالقراءة والكتابة.


شروط انهاء خدمة العامل في الدولة لأحد الأسباب الآتية:

1-  بلوغ السن المقررة لترك الخدمة.

2- عدم اللياقة للخدمة صحيا.

3- الاستقالة.

4- الإحالة إلى المعاش أو الفصل من الخدمة.

5- فقد الجنسية أو انتفاء شروط المعاملة بالمثل بالنسبة لرعايا الدول الأخرى.

6- الفصل بقرار من رئيس الجمهورية فى الأحوال التى يحددها القانون الخاص بذلك.

7- الحكم عليه بعقوبة جناية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى القوانين الخاصة أو بعقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

8- إلغاء الوظيفة المؤقتة.

9- الوفاة.

كم عدد العاملين في القطاع الحكومي في مصر؟

بلغ عدد العاملين بالقطاع العام إلى 671 ألف عامل في عام 2022، وتعتبر شركات الإسكان والبترول هما القطاعين الأكثر تمساكًا على مستوى شركات القطاع العام، إذ تستحوذ شركات هذين القطاعين على نحو 53% من إجمالي عدد العاملين في القطاع العام.

عـدد المشتغلين في مصر​​​​​​​​​​​​​​​​​​​​
كشف التقرير الصادر من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والخاص ببحث القوى العاملة أن عـدد المشتغلين في مصر بلغ 29,6934 مليون فرد.