رئيس التحرير أحمد متولي
 تقديم موعد صرف العلاوات والحافز الإضافي للموظفين 2024

تقديم موعد صرف العلاوات والحافز الإضافي للموظفين 2024

وافق مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي الجبالي، يوم الإثنين الموافق 12 فبراير 2024، بشكل نهائي على مشروع قانون بموعد العلاوة الدورية والحافز الإضافي والحد الأدنى للأجور.

موافقة مجلس النواب على تبكير صرف العلاوات والحافز الإضافي 2024

وصرح حنفي جبالي، خلال الجلسة العامة أنه أحال إلى لجنة مشتركة بين لجنة القوى العاملة، ومكاتب لجان الخطة والموازنة، والدفاع والأمن القومي، والشئون الدينية والأوقاف، والتعليم والبحث العلمي، والشئون الصحية، مشروع قانون مقدم من الحكومة المصرية. 

وعملت اللجنة المشتركة على تنظيم أحكامه كحزمة من الإجراءات الاجتماعية العاجلة التي وجه بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدعم المواطنين.

وبعد اجتماع اللجنة يوم الأحد الموافق 11 فبراير 2024، وتدارس مشروع القانون المشار إليه، وجهت بتقسيمه إلى أربعة مشروعات قوانين منفصلة، حيث أنه من أصول الصياغة التشريعية أن مشروع القانون يجب أن تتسق أحكامه وأن تجمعها وحدة عضوية واحدة.

وأوضحت الحكومة في المذكرة الإيضاحية أن هذه القوانين المطروحة، تأتي في ضوء توجيهات السيد رئيس الجمهورية، وتهدف إلى دراسة إمكانية دعم المبادرات التي تستهدف الحماية الاجتماعية لمحدودي الدخل لمواجهة تزايد الأعباء المعيشية.

إضافة إلى دراسـة الإعلان عن حزمة مالية لدعم المرتبات والمعاشات، وبحث إمكانية تكبير موعدها وتنفيذها قبل شهر مارس القادم بدلًا من يونيه نظرًا لاقتراب حلول شهر رمضان، مع وضع حد أدنى لزيادة الدخل الشهري للموظفين العاملين بواقع مبلغ 1000 جنيه للدرجات المالية «الرابعة فما دونها»، ومبلغ 1100 جنيه للدرجات المالية «الأولى والثانية والثالثة»، ومبلغ 1200 جنيه لدرجة «مدير عام فما فوقها». 

تكبير موعد صرف العلاوات والحافز الإضافي 2024

وقد ذكرت الحكومة خلال المذكرة الإيضاحية إجراءات التحسين في مشروع القانون التالي: 

  • تكون العلاوة الدورية المستحقة للمخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسـنة 81 لسنة 2016، بنسبة 10% من الأجر الوظيفي لكل منهم في 29 فبراير 2024، وبحد أدنى 150 جنيهًا شـهريًا، مع تعجيل موعد استحقاقها ليصبح في 1 مارس 2024، بدلًا من الموعد الأصلي المقرر لاستحقاقها في مطلع يونيو.

  • أما بالنسبة للعاملين غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، يعجل موعد استحقاق العلاوة الدورية المقررة لهم ليكون في مطلع شهر مارس المقبل بدلًا من الموعد الأصلي المقرر لاستحقاقها في 1 يونيو 2024، مع إقرار علاوة خاصة لهم بنسبة 15% من الأجرالأساسي في 29 فبراير 2024، وبحد أدنى 150 جنيهًا شهريًا.

  • إقرار زيادة للحافز الإضافي للمخاطبين ولغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بدءًا من 1 مارس 2024 بفئات مالية مقطوعة بواقع 500 جنيه للدرجة المالية السادسة ويزيد بقيمة 50 جنيها لكل درجة حتى يصل إلى 900 جنيه للدرجة المالية الممتازة أو ما يعادل كل منها من الدرجات المالية.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام