رئيس التحرير أحمد متولي
 عدد مقاعد كلية الطب 2024 يسبب صدمة للطلاب وأولياء أمورهم

عدد مقاعد كلية الطب 2024 يسبب صدمة للطلاب وأولياء أمورهم

يتنافس مئات الآلاف من طلاب الثانوية العامة بالشعبة العلمية سنويا على آلاف من الأماكن المتاحة بكليات الطب على مستوى الجمهورية.

وتتصدر كلية الطب تنسيق شهادة إتمام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة من حيث مجموع القبول، ومؤخرا، تكشفت أزمة جديدة تزيد صعوبة الالتحاق بها.

معظم الأماكن المتاحة بكليات الطب لغير المصريين

نشر نشطاء بقطاع التعليم العالي المصري، وثيقة حصلوا عليها تمثل كشفا للطلاب المقيدين بالفرقة الأولى بكلية طب القصر العيني في 2024.

تظهر الوثيقة التي تم الحصول عليها من سجلات الكلية أسماء الطلاب وجنسياتهم، وتكشف أمرا غير مسبوق، حيث أن أغلب الطبة غير مصريين.

ووفقا للمستندات المتداولة، تم خصم النسبة الأكبر من الأماكن المتاحة للطلبة المصريين لأجل طلاب وطالبات وافدين من جنسيات مختلفة.

ويظهر فيالمستندات أنع من بين 1255 طالبا وطالبة يمثلون قوام الفريقة الأولى بكلية طب القصر العيني، هناك 434 فقط ممن حصلوا على شهادة الثانوية العامة المصرية.

وبالإضافة إلى هذا العدد من المصريين هناك 244 سودانيا، و158 سوريا، و46 فلسطينيا، و35 يمنيا، و49 عراقيا، و83 أردنيا، و67 هنديا، و14 بنغاليا، و16 من دول أفريقية، و169 من دول الخليج والحاصليم على الدبلومة الأمريكية والثانوية الإنجليزية.

ويعني هذا أن نسبة طلبة الثانوية العامة يمثل أقل من 35% من إجمالي طلاب الفرقة، في مقابل ما يزيد عن 65% للوافدين والحاصلين على شهادات أجنبية.

واتهم أولياء أمور مسؤولين بالتدخل لزيادة أعداد الوافدين مقابل طلبة الثانوية العامة، بسبب الرسوم الدراسية الأعلى التي يدفعونها.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011