رئيس التحرير أحمد متولي
 من هي ياسمين موسى التي قدمت مرافعة مصر في محكمة العدل الدولية؟

من هي ياسمين موسى التي قدمت مرافعة مصر في محكمة العدل الدولية؟

قدمت ياسمين موسى، يوم الأربعاء، المرافعة المصرية أمام محكمة العدل الدولية، بشأن ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية.

مرافعة مصر في محكمة العدل الدولية

قررت مصر المشاركة في تقديم الرأي الاستشاري الذي طلبته الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة من محكمة العدل حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

واختارت مصر الدكتورة ياسمين موسى لتقديم المرافعة الشفهية والتي ركزت على تأكيد ارتكاب إسرائيل جريمة الإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين.

أكدت الدكتورة ياسمين موسى في بداية مرافعتها الموقف المصري الذي يرى أن استقرار الشرق الأوسط يتحقق من خلال الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

وتناولت المرافعة أزمة التوسع فى بناء المستوطنات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، كأحد أشكار التمييز العنصري الكثيرة بحق الفلسطينيين.

وحذرت المرافعة المصرية من التغيير المتعمد للطبيعة الديمجرافية للأراضي الفلسطينية والتطهير العرقي.

ونقلت ياسمين موسى رسالة مصرية مفادها أن استمرار الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني، ويمثل تحديا لقرارات مجلس الأمن.

وتضمنت المرافعة المصرية طلبا بردع انتهاك القانون الدولى للاستعمار، ورفضا للممارسات الإجرامية تحت غطاء الدفاع عن النفس.

من هي ياسمين موسى؟

ياسمين موسى هي مستشارة قانونية بمكتب وزير الخارجية المصري، حصلت على الدكتوراه في القانون الدولي من جامعة كامبريدج بإنجلترا، ⁠وكان آخر عملها بالخارج مستشارة بالوفد المصري في جنيف.

وجاءت مرافعتها في إطار مواصلة محكمة العدل الدولية، جلساتها بشأن تبعات سياسات الاحتلال الإسرائيلي وممارساته في الأراضي الفلسطينية المحتلة حتى العدوان الذي بدأ في أكتوبر 2023.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011