رئيس التحرير أحمد متولي
 الشيخ علي جمعة.. 3 فتاوى مثيرة للجدل ببرنامج نور الدين خلال حلقتين

الشيخ علي جمعة.. 3 فتاوى مثيرة للجدل ببرنامج نور الدين خلال حلقتين

أثار الشيخ علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، الجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، بعدد من الفتاوى الشرعية.

وذلك بعد عرض حلقتين فقط من برنامج نور الدين الذي يقدمه علي جمعة، ويتم عرضه على العديد من القنوات المصرية الفضائية في رمضان 2024.

وتتمثل فكرة برنامج نور الدين على طرح الأسئلة من قبل الأطفال والمراهقين، الذين هم في عُمر ما قبل العشرين، ويقوم الشيخ على جمعة بالرد على هذه التساؤلات الدينية التي تدور في أذهان أبناء الجيل الجديد.

فتاوى الشيخ علي جمعة في برنامج نور الدين 

وتعجب الناس من عدد من الفتاوى التي صرح بها «جمعة» في برنامجه الرمضاني، حيث سألته طفلة عن الديانات الأخرى الموجودة غير الإسلام كالمسيحية، موضحةً سؤالها بأن لهذه الأديان رسل أرسلوا بها مثل سيدنا عيسى، فلماذا يدخل المسلمون فقط الجنة دونًا عن المعتنقين لباقي الديانات السماوية؟

فكان رد الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق بأن: « معلومة إن المسلمين بس هما اللي هيدخلوا الجنة هي معلومة مغلوطة».

مستدلا على ذلك بقول الله سبحانه وتعالى «إن الذين آمنوا والذين هادوا والنصارى والصابئين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون».

ما جعل بعض الصفحات تتناول الفتوى على مواقع التواصل الاجتماعي، منها حسابات مسيحية، كصفحة (مسيحيو مصر) على الفيسبوك:


الصداقة بين الولد والبنت حلال.. رد الشيخ علي جمعة على أحد ضيوف برنامج نور الدين 

كما سأل أحد الأولاد عن حكم الصداقة بين الولد والبنت، وهي علاقة خارج نطاق الزواج، وهل يعتبر الشات بينهما حرام لأنها خلوة؟

فرد «جمعة» على السؤال المطروح بأن: «العلاقة بين الولد والفتاة ما دامت بها عفاف فلا مانع شرعي»، موضحًا أن العلاقة في اللغة تعني لقاء وبسمة وسلام ثم قبلة، وطالما لم تحدث هذه المراحل في الصداقة فهي لا تعني أنها علاقة محرمة.

وزاد عدد المنشورات المستنكرة لفتاوى الشيخ علي جمعة، كحساب باسم «Hatem Sheta» الذي كتب «إحصائيات الشيخ علي جمعة حتى الآن أول يومين في رمضان فقط.. الصداقة بين البنت والولد عادي طالما فيه احترام - الكفار داخلين الجنة - الاحتفال بالكريسماس حلال»

​​​​​​​
يذكر أن برنامج نور الدين يتم عرضه على القناة الأولى وقناة On E، وقناة الناس، وقناة cbc، إضافة إلى منصة watch it.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام