رئيس التحرير أحمد متولي
 اجتماع البنك المركزي المصري القادم مارس 2024.. الموعد والتوقعات

اجتماع البنك المركزي المصري القادم مارس 2024.. الموعد والتوقعات

يترقب المصريون والقطاع المالي في البلاد موعد اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري القادم، والذي يعقد قبيل نهاية شهر مارس الجاري.

وكان الاجتماع السابق للبنك المركزي شهد صدور قرار برفع سعر الفائدة بنسبة 6%؛ ليصل مستوى الفائدة لديه 27.25% للإيداع و28.25% للإقراض.

وتزامن هذا القرار مع تحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية، حيث أوضح مسؤولو البنك حينها أن قيمة العملة المحلية ستتحدد وفقا لآلية العرض والطلب بهدف القضاء على السوق السوداء.

اجتماع لجنة السياسة النقدية مارس 2024

حدد البنك المركزي المصري يوم 28 مارس الجاري موعدا لاجتماع لجنة السياسة النقدية لتحديد الموقف من تثبيت سعر الفائدة أو رفعه.

ويعد هذا الاجتماع هو الثالث للجنة السياسة النقدية خلال العام الجاري في إطار سعيها لكبح التضخم.

ويتوقع خبراء الاقتصاد في مصر أن يرفع البنك المركزي سعر الفائدة 200 نقطة أساس في الاجتماع المقبل؛ لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنية في صورة أذون خزانة؛ للسيطرة على الضغوط التضخمية الناجمة عن تحرير سعر الصرف.

وباعت وزارة المالية 98 مليار جنيه أذون خزانة لأجل سنة بمتوسط سعر فائدة تجاوز 32% في أول عطاء لها بأكثر 3 ضعاف من المستهدف.

يشار أن المعدل السنوي للتضخم على مستوى المدن سجل ارتفاعا بنسبة 35.7% في فبراير الماضي مقارنة بـ 29.8% في يناير الماضي، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011