رئيس التحرير أحمد متولي
 من هو نائب الرئيس السيسي ؟.. المصريون يتساءلون عن المقصود بتصريحات مصطفى بكري

من هو نائب الرئيس السيسي ؟.. المصريون يتساءلون عن المقصود بتصريحات مصطفى بكري

بعد حديث الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، عبر برنامجه حقائق وأسرار على فضائية صدى البلد، حول تعيين نائبا للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، تساءل الكثيرون: من هو نائب الرئيس السيسي؟.

وبحسب المادة 150 مكرر من الدستور المصري يحق لرئيس الجمهورية أن يعين نائبا له أو أكثر، ويحدد اختصاصاتهم، وله أن يفوضهم في بعض اختصاصاته، وأن يعفيهم من مناصبهم، وأن يقبل استقالتهم.

كما تضمنت المادة 150 مكرر من الدستور المصري: «يؤدي نواب رئيس الجمهورية قبل تولي مهام مناصبهم اليمين المنصوص عليها في المادة 144 من الدستور أمام رئيس الجمهورية، وتسري في شأن نواب رئيس الجمهورية الأحكام الواردة بالدستور في المواد 141، 145، 173».

نائب الرئيس السيسي

وكان الإعلامي مصطفى بكري، قد ذكر خلال برنامجه «حقائق وأسرار» على قناة صدى البلد، أنه من المحتمل تعيين نائب أو أكثر للرئيس السيسي، حسب المادة 150 مكرر من الدستور.

وتوقع الإعلامي مصطفى بكري، أن تقدم الحكومة استقالتها بعد تأدية الرئيس السيسي اليمين الدستورية، الأسبوع المقبل.

ومن المتوقع أيضا أن يقدم جميع المحافظين استقالتهم وذلك بحسب تصريحات مصطفي بكري.

تنصيب الرئيس السيسي لولاية ثالثة

تنتهي الولاية الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، يوم الثلاثاء المقبل الموافق الثاني من إبريل.

ويؤدي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليمين الدستورية للولاية الثالثة في الثاني من إبريل، وذلك أمام مجلس النواب، بمقر مجلس النواب الجديد بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وعقب أداء الرئيس السيسي لليمين الدستورية سيلقى خطابا أمام مجلس النواب، معلنا عن رؤيته للمرحلة المقبلة وولايتة الثالثة المستمرة حتى إبريل 2030، وذلك بحسب توقعات الإعلامي مصطفى بكري.

يشار إلى أنه لم يعلن بعد عن استحداث منصب نائب رئيس الجمهورية، وبناء على ذلك لم يتم الإعلان حتى كتابة هذه السطور عن شخص أو اسم من سيتولى منصب نائب رئيس الجمهورية.