رئيس التحرير أحمد متولي
 منحة العيد للمعاشات.. ما حقيقة صرف منح عيد الفطر لأصحاب المعاش؟

منحة العيد للمعاشات.. ما حقيقة صرف منح عيد الفطر لأصحاب المعاش؟

يقترب حلول عيد الفطر المبارك، ويتلهف المواطنين لصرف منحة العيد حتى يتمكنون من التوسعة على أهلهم في تلك المناسبة السعيدة، في ظل ارتفاع الأسعار.

وقد اعتادت بعض الوزارات والهيئات والمؤسسات الحكومية وشركات القطاع العام والخاص، على صرف منحة عيد الفطر للموظفين والعاملين، للمساهمة في رفع المعاناة عن كاهل المواطنين.

وتصل نسبة الجهات الإدارية والحكومية التي تصرف منحة عيد الفطر المبارك إلى 90% تقريبا، والتي تتفاوت قيمتها حسب ما تقرره تلك الجهة وفقًا للوائحها الداخلية، والترتيب الوظيفي للعاملين.

ومن المقرر صرف منحة عيد الفطر للموظفين والعاملين بالقطاع العام والخاص، خلال الأيام القليلة القادمة، مع صرف مرتبات شهر أبريل 2024.

منحة عيد الفطر 2024 للمعاشات ​​​​​​​

لذا فقد ازدادت تساؤلات أصحاب المعاشات عن حقيقة صرف منحة عيد الفطر كالموظفين والعاملين بالدولة، خاصة بعد ارتفاع أسعار البنزين والسولار، ما أدى إلى زيادة في كل متطلبات الحياة.

وحقيقة الأمر أن كلا من وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، لم يعلنا حتى الآن عن صرف منحة خاصة بعيد الفطر المبارك 2024 لأصحاب المعاشات.

وجدير بالذكر أن المعاشات يتم زيادتها في حال وجود توجيهات رئاسية والسماح بزيادة مرتبات أصحاب المعاشات استثنائيًا فقط، وذلك وفقًا للقانون رقم 148 لسنة 2019.

ومن ثم يتم عرض تلك التوجيهات على مجلس النواب، ليتم إقرارها وإصدار قانون بالزيادة الجديدة.

وفقًا لذلك، فإنه لا يوجد اي توجيهات رئاسية حالية بزيادة المعاشات أو صرف أي منح لعيد الفطر المبارك 2024.

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام