رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج 2024.. بادر بالتسجيل (تفاصيل)

موعد انتهاء مبادرة سيارات المصريين بالخارج 2024.. بادر بالتسجيل (تفاصيل)

أعلنت وزارة المالية برئاسة الدكتور محمد معيط، عن آخر موعد للاستفادة بمبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، حيث تم مد المدة المحددة.

وأكدت الوزارة على أن هذه هى المهلة الأخيرة ولا مد مرة أخرى لمبادرة سيارات المصريين بالخارج بصفة نهائية.

أوضح وزير المالية محمد معيط، أن هناك زيادة في معدلات الإفراج النهائي عن السيارات المستوردة للمصريين بالخارج، حيث بلغت 27 ألف سيارة تسلمها المستفيدون بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون.

وأشار إلى أنه تم تحويل أكثر من 750 مليون دولار من المصريين المقيمين بالخارج المستفيدين بالمبادرة.

كما صرح معيط بأن مع اقتراب موعد انتهاء مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج، فقد تم إصدار 250 ألف موافقة استيرادية حتى الآن.

مؤكدًا أن الوزارة تعمل على تسريع الإجراءات بأكبر قدر ممكن، خاصة أن هذه الموافقات صالحة لمدة 5 سنوات ويجوز خلالها اختيار أي سيارة واستبدالها فى أي وقت.
 

مبادرة سيارات المصريين بالخارج​​​​​​​

وحرص وزير المالية على التنويه على عدة نقاط بخصوص المبادرة، منها:

  • أن قيمة الوديعة التي تمثل قيمة الضريبة الجمركية المخفضة المقررة للسيارات المستوردة للمصريين بالخارج ضمن هذه المبادرة، وأنها سارية طوال فترة صلاحية «الموافقة الاستيرادية».

  • يحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع ويجب على غيره ألا يتجاوز 3 سنوات وقت الإفراج الجمركي.

  • التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تسري على الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، وتخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج.

  • توفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية.

  • أنه يتم سداد ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات، فى المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها؛ باعتبارها التزامًا على «الخزانة العامة».

 


آخر موعد مبادرة سيارات المصريين بالخارج

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن يوم الإثنين 29 أبريل 2024 الحالى، آخر موعد للاستفادة بمبادرة «تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج»، وتسجيل الطلبات إلكترونيًا وسداد قيمة الوديعة المقررة، وفقًا لأحكام القانون، موضحًا أن هذه هى المهلة الأخيرة للاستفادة من المبادرة ولا مد مرة أخرى لها بصفة نهائية.
 

تسجيل في مبادرة سيارات المصريين بالخارج


كما قال الشحات غتورى رئيس مصلحة الجمارك، أن 490 ألفًا من المصريين المقيمين بالخارج سجلوا إلكترونيًا حتى الآن للاستفادة من هذه المبادرة بما تتضمنه من ضوابط وإجراءات ميسرة.

وصرح الغتوري بأنه يجري العمل على مدار الساعة بالمنافذ الجمركية لسرعة إنهاء إجراءات الإفراج، حيث توجد لجنة دائمة بالمنافذ للعمل على مدار الساعة، بما فى ذلك أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتسريع إجراءات الإفراج الجمركي.

موضحا أن هناك خطًا ساخنًا دوليًا رقم 15460 للرد الفورى على أي استفسارات من رواد هذه المبادرة، فضلًا على وجود لجنة دائمة بالمنافذ للعمل على مدار الساعة بما فى ذلك أيام الأجازات والعطلات الرسمية لتسريع إجراءات الإفراج الجمركي.

ومن الجدير بالذكر أنه يتم تلقى أسئلة المستفيدين من المواطنين المقيمين بالخارج من خلال رقم موبايل وواتس آب: 01142335222، ويتم أيضًا التعامل الفوري معها بالتنسيق مع الجهات المعنية.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام