رئيس التحرير أحمد متولي
 خطبة عيد الفطر 2024 مكتوبة من وزارة الأوقاف (صور)

خطبة عيد الفطر 2024 مكتوبة من وزارة الأوقاف (صور)

نشرت وزارة الأوقاف المصرية خطبة عيد الفطر المبارك لسنة 2024، والتي يلقيها الخطباء في الساحات والمساجد يوم 1 شوال لعام 1445 هجريا.

خطبة عيد الفطر 2024

تبدأ الخطبة التي أعدتها وزارة الأوقاف بحمد الله والتكبير بالصيغة المستخدمة في العيدين، مع الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الجزء الأول من الخطبة يتناول مظاهر البهجة والفرح والسرور التي تصاحب حلول عيد الفطر المبارك، والحكمة من مشروعيته المتمثلة في أن ينعم العبد بفضل الله وكرمه ويفرح به، مع الدلالة على هذه المعاني من القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة.

تنتقل الخطبة بعد ذلك إلى بيان كيف يكرم الله عباده المؤمنين في الدنيا والآخرة بما قدموا من عمل صالح، مع أدلة أخرى من الكتاب والسنة.

وتنصح الخطبة المسلمين بالترويح عن النفس للاستراحة بعد التعب، والفرح بعد الجد، لتعود أكثر عملا وأعظم نشاطا إذا ما انتهى عيد الفطر المبارك.

وتستعرض الخطبة مظاهر الفرحة في العيد، والتي تشمل التوسعة على الأهل من غير إسراف ولا تبذير، إلى جانب توطيد العلاقات الاجتماعية بالتزاور والتلاقي ونشر المودة والرحمة والصفاء وتوثيق الروابط الإنسانية.

الجزء الأخير من الخطبة قبل جلسة الاستراحة يتحدث عن أن أولى الناس بالبر والصلة والتزاور والسؤال في هذه المواسم الطيبة هم ذوو الأرحام.

وتختتم الخطبة بالدعاء أن يكون هذا العيد خير وبركة وأن يحفظ الله مصر وبلاد المسلمين.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011