رئيس التحرير أحمد متولي
 هل ليلة القدر كانت ليلة 29 رمضان 2024؟.. استطلاع الشمس والعلامات تحققت أم لا؟

هل ليلة القدر كانت ليلة 29 رمضان 2024؟.. استطلاع الشمس والعلامات تحققت أم لا؟

يحرص معظم المسلمون على تحري ليلة القدر بداية من الليالي العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، ومع انقضاء ليلة 29 رمضان يتساءل الناس هل انطبقت عليها العلامات الواردة في ليلة القدر؟

وقد ذكر الله عزوجل في فضل ليلة القدر قوله تعالى «لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزُّلُ المَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْر * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ»، لذا فإن ثوابها مضاعف كل عبادة ألف شهر.

وهذا ما يحث المسلمون على تحري ليلة القدر واغتنامها بالعبادات والطاعات من صلاة وذكر ودعاء وقراءة للقرآن، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم «إن هذا الشهر قد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله، ولا يُحرم خيرها إلا محروم».

هل ليلة القدر كانت أمس؟

وردت عدة علامات لليلة القدر، يهتم الناس على إتباعها والتثبت من تحققها، منها الآتي: 

  • أولا: أن تطلع الشمس لا شعاع لها، فقد ورد عن أُبَى بن كعب فى ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبى صلى الله عليه وآله وسلم أصحابه أن أمارتها «أَنْ تَطْلُعَ الشَّمْسُ فِى صَبِيحَةِ يَوْمِهَا بَيْضَاءَ لا شُعَاعَ لَهَا»، وهي أرجح العلامات الواردة.

  • ثانيا: كما روى عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه قال في وصف ليلة القدر: «هِى طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا»، ومعنى طلقة: طيبة لا حر فيها ولا برد، أما بلجة: أي مشرقة.

  • ثالثا: وقيل أن من بين علاماتها أن يستشعر المسلم وجود الملائكة من حوله، حيث تتنزل فيها الملائكة إلى الدنيا كما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى «تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر، سلام هي حتى مطلع الفجر»، وقيل: يسمع سلامًا وخطابًا للملائكة.

 

شمس ليلة 29 رمضان 

وبما أن علامة أن تطلع الشمس لا شعاع لها، من أرجح العلامات الواردة في ليلة القدر لذا يتهافت الكثير من الناس على استطلاع الشمس صبيحة الليالي العشر وبالأخص الوترية وتوثيقها.

وقد رجح البعض ثبوت علامات ليلة القدر على ليلة 29 رمضان 2024، كما نشر حساب  «ترند 2024» صور لاستطلاع شمس ليلة 29 رمضان مدونًا «شروق شمس يوم 29 رمضان والظاهر أنها بلا شعاع وقد تكون ليلة القدر».

كما نشر البعض على المجموعات على فيسبوك المختصة بتحري ليلة القدر واصفا شروق يوم الـ29 بأنه جاء كما يلي «الشمس خرجت بيضاء تماما على عكس أي ليلة سابقة قبيل الشروق، الشمس خرجت بيضاء لفترة طويلة».

وهناك من رأي أن ليلة 29 رمضان 1445 - 2024، لم تنطبق عليها علامات ليلة القدر مقارنة بعدد من ليالي العشر المنقضية، فقد ذُكر على إحدى المجموعات التي تهتم بتحري ليلة القدر في تحري صبيحة 29: «خرجت شمسها بإشراق جميل في بدايه خلال ثلاث دقائق فقط ثم تحولت الشمس لقرص متوهج وخرج شعاع قوي منها منعكس علي مسطح الماء مؤذي للعين متبقي ليلة واحدة وهي ليلة 30.. وليلة 29 بالدول الأخرى.. وبذلك تكون ليالي الشك : صبيحة 20 - صبيحة 21 - صبيحة 23 - صبيحة 27.. في انتظار صبيحة 30 لنعرف هل سنتضم لليالي الشك».

ويتم تحري ليلة القدر بكل الليالي في كل البلدان العربية والإسلامية والأجنبية كما يأتي في الصور التالية:

​​​​​​​

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام