رئيس التحرير أحمد متولي
 ماذا حدث في إيران اليوم الأحد 14 أبريل 2024 وما الأضرار الناجمة عن ضربها لإسرائيل؟

ماذا حدث في إيران اليوم الأحد 14 أبريل 2024 وما الأضرار الناجمة عن ضربها لإسرائيل؟

نفذت إيران ليلة يوم الأحد الموافق 14 أبريل 2024، هجومًا على إسرائيل بعدد من المسيرات والصورايخ، ما أدى إلى تدمير موقعين عسكريين مهمين تابعين للقوات الإسرائيلية.

وقد جاء ذلك الهجوم الإيراني، بعد قيام إسرائيل بقصف القنصلية الإيرانية في دمشق بسوريا، وجدير بالذكر أنه هو أول هجوم مباشر تشنه إيران ضد إسرائيل.

وصرح مندوب إيران في الأمم المتحدة أمير سعيد إيرواني، بأن رد طهران جاء دفاعًا عن النفس، وفقًا لما نصت عليه المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة.

واعتبرت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، أن ما قامت به إيران هو حق طبيعي ورد مستحق، في مقابل الاعتداءات الصهيونية الغادرة، واغتيال عدد من قادة الحرس الثوري.


ضرب إيران اليوم 14 أبريل 2024​​​​​​​

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن إيران أطلقت هذه الليلة ما يقرب من 110 صاروخًا باليستيًا، تمكنت 7 صورايخ منها فقط من اختراق المجال الجوي الإسرائيلي.

وتبعًا لضرب إيران لإسرائيل فقد قامت عدد من الدول بإغلاق المجال الجوي لها، وإيقاف رحلات الطيران، لعدة ساعات حتى تهدأ الأوضاع، منها إسرائيل وإيران والأردن.

وبينت الحكومة الأردنية أن ما حصل مواجهة بين طرفين هما إسرائيل وإيران، ودعت الأطراف إلى عدم التصعيد حتى لا يتحول لحرب إقليمية.

وقد تسبب ضربات إيران في ردود فعل متباينة منها المؤيد ومنها المعارض ومنها المستهزأ بعد أن رأت أنها كانت مسرحية هزلية، لكن قائد الحرس الثوري الإيراني أوضح الهدف من ضرب إيران لإسرائيل قائلا: «كان بإمكاننا شن عملية واسعة، لكننا حددنا أهدافا معينة في الأراضي المحتلة.. عمليتنا كانت محدودة وناجحة، وضربنا المواقع التي كانت منطلقا لاستهداف قنصليتنا بسوريا».

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام