رئيس التحرير أحمد متولي
 شم النسيم يوم كام 2024.. ولما سمي بذلك؟

شم النسيم يوم كام 2024.. ولما سمي بذلك؟

عيد الربيع أو عيد شم النسيم من الأعياد الشعبية التي يحتفل بها المصريون منذ آلاف السنين، ويحصل فيه العاملين والموظفين بالقطاعين العام والخاص على إجازات رسمية.

ويتساءل العديد من المهتمين بالاحتفال به: شم النسيم يوم كام؟؛ وذلك ليتمكنوا من التجهز والاعداد لمظاهر الاحتفال بشم النسيم.

ويحرص المصريون على الخروج بالتزامن مع الاحتفالات بعيد شم النسيم إلى المناطق الخضراء والمتنزهات من أجل الاحتفال بعيد الربيع والتمتع بالطبيعة، وذلك بالتزامن مع الإجازة التي يحصلون عليها في العمل والمدارس والجامعات.

ويربط العيد بين الاحتفال بعيد الربيع أو عيد شم النسيم وبين المصريين القدماء، حيث يقول المؤرخون أن الاحتفال بعيد شمس النسيم بدأ اعتبارا من عام 2700 قبل الميلاد، أي قبل أربعة آلاف سنة.

ويعود أصل كلمة شم النسيم إلى كلمة شمو في اللغة الهيروغليفية، وهو إعلان الحياة حيث تتفتح الأزهار وتخرج الزروع من الأرض للتناسق الخضرة وألوان الأزهر مع الطبيعة ولهواء النقي لكونوا مناخا ربيعيا متميزا.

ميعاد شم النسيم 2024

يوافق موعد شم النسيم 2024 يوم الاثنين 6 مايو وذلك بحسب التقويم الميلادي 2024، والذي يوافق يوم  27 شوال 1445 في التقويم الهجري.

ومن المعروف أن يوم شم النسيم في مصر هو يوم إجازة مدفوعة الأجر للقطاع العام والقاع الخاص.

يتولى مجلس الوزراء برئاسة، الدكتور مصطفى مدبولي، مهمة تحديد الإجازات الرسمية والوطنية، التي يحصل عليها العاملين والموظفين في القطاع الحكومي، بينما تتولى الوزارات المعنية مهمة تنظيم تطبيق قرار الإجازة.