من هي مينوش شفيق؟.. رئيسة جامعة كولومبيا المناهضة لداعمي فلسطين

من هي مينوش شفيق؟.. رئيسة جامعة كولومبيا المناهضة لداعمي فلسطين

أثارت رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية، مينوش شفيق، غضبا عالميا من قبل الداعمين لفلسطين، بعد استدعاء الشرطة لفض اعتصام للطلبة المطالبين بتوقف الجامعة عن المساهمة في تطوير مسيرات لجيش لاحتلال الإسرائيلي.

من هي نعمت شفيق؟

نعمت شفيق، المعروفة بشهرة «مينوش»، ولدت في الإسكندرية، مصر، عام 1962.

 تنقلت بين مصر والولايات المتحدة في طفولتها قبل أن تستقر مرة أخرى في مصر حيث أكملت تعليمها الثانوي حازت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد والسياسة من جامعة ماساتشوستس أمهرست بعد دراستها في الولايات المتحدة.

​​​​​​​

بعد تجربة العمل في مصر مع وكالة التنمية الدولية الأمريكية، حصلت على درجة الماجستير في الاقتصاد من كلية لندن للاقتصاد، ثم أكملت درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة أكسفورد.

انضمت إلى البنك الدولي حيث شغلت عدة مناصب، بما في ذلك العمل في الأبحاث الاقتصادية العالمية وقضايا البيئة.

 برزت كأحد أصغر نواب الرئيس في تاريخ البنك الدولي، وساهمت بشكل كبير في تعزيز القطاع الخاص والبنية التحتية، مما أدى إلى تحسين الأداء المالي للمشاريع بمليارات الدولارات.

في مسيرتها المهنية، عملت في العديد من المناصب الحكومية والدولية، بما في ذلك توليها منصب السكرتير الدائم لوزارة التنمية الدولية البريطانية، حيث قادت بنجاح برامج المساعدة الثنائية في مختلف أنحاء العالم، وتم تقديرها من قبل OECD باعتبارها "زعيمًا عالميًا معترفًا به في مجال التنمية".

قبل تعيينها كرئيسة جامعة كولومبيا، كانت شفيق قوة محورية في عدة مجالات، بما في ذلك المشاركة كمتحدث رئيسي في فعاليات عالمية مثل مؤتمر مصر تستطيع بالصناعة في لندن عام 2020، حيث شاركت مع الوزيرة والمسؤولين الحكوميين في مناقشة قضايا الصناعة والتطوير.

بجانب ذلك، منحتها الملكة إليزابيث الثانية عضوية دائمة في مجلس اللوردات البريطاني، حيث حصلت على لقب بارونة، وأصبحت معروفة في بريطانيا باسم مينوش شفيق.

ياسمين علاء الدين

ياسمين علاء الدين

صحفية ومترجمة مصرية، حاصلة على الماجستير في اللغة الفارسية، وخبيرة في لغة الجسد، ومقدمة ومعدة برامج إذاعية.