رد نقابة الصحفيين على قرار منع تصوير الجنائز

رد نقابة الصحفيين على قرار منع تصوير الجنائز

وقعت الفترة الماضية العديد من الاحداث بخصوص تصوير الجنائز والتعدي على حرمة الميت وخاصة مع المشاهير، وهو ما دفع وزارة الأوقاف تنشر قرار بمنع تصوير الجنائز داخل وخارج المساجد .. ولكن قوبل هذا القرار بالرفض من قِبل نقابة الصحفيين المصرية التي اعتبرته تعدي على حرية الصحافة و بالتالي رفضت و شجبت قرار الأوقاف ...

وفي هذا السياق، صرح الأستاذ جمال عبد الرحيم سكرتير عام نقابة الصحفيين في مداخلة مع عمرو أديب على برنامج الحكاية أن تلك المشكلة ليست حديثة؛ لكنها قديمة عقب جنازة الأستاذ صلاح السعدني وعندها عقد مجلس نقابة الصحفيين اجتماع مشترك مع مجلس نقابة المهن التمثيلية واتفقنا على وضع العديد من الضوابط التي تسمح للصحفي القيام بدوره وفي نفس الوقت نحترم الحياة الخاصة للميت وحرمته.

و بالفعل الفترة الماضية كنا نضع بعض الضوابط للحفاظا على هذا الامر، وفوجئنا بالامس بقرار من النقابة يمنع الصحفيين من اداء عملهم سواء داخل الجنازات او خارجها وهو قرار مخالف تماما للدسنور لأنه يمنع الصحفي من اداء عمله ويمنع المواطن من حق المعرفة و يمنع توثيق مثل هذا الجنازات وخصوصا للمشاهير وتوثيق الجنازات أمر غير جديد  

 

ماذا فعلت النقابة لكي لا يتحول الأمر لسيرك

نحن نرفض الفوضى ونشير إلى ان هؤلاء معظمهم ليسوا اعضاء نقابة. وبحسب الضوابط التي وضعتها النقابة مع نقابة المهن التمثيلية  ان التصوير يقتصر على تصوير الجنازات انما تصوير المقابر لابد من موافقة اسرة المتوفي.

نسقت نقابة الصحفيين مع نقابة المهن التمثيلية ان يكون هناك مكان مخصص للصحفيين على ان يكونوا اعضاء نقابة او متدربين عاملين بالمؤسسات .

و نحن سنقوم بذلك واتفقنا مع شركة خاصة هتتولى تخصيص مكان في كل جنازة للصحفيين و لن يُسمح إلا للثحفين النقابة او متدربين عاملين  للمجلس الأعلى للصحافة.  

 

 

 

ياسمين علاء الدين

ياسمين علاء الدين

صحفية ومترجمة مصرية، حاصلة على الماجستير في اللغة الفارسية، وخبيرة في لغة الجسد، ومقدمة ومعدة برامج إذاعية.