رئيس التحرير أحمد متولي
 تصادم بين جسمين يصاحبه نقص في طاقة الحركة بعد التصادم.. ما هو المصطلح العلمي الدال؟

تصادم بين جسمين يصاحبه نقص في طاقة الحركة بعد التصادم.. ما هو المصطلح العلمي الدال؟

ما هو المصطلح العلمي الدال على ما يلي «تصادم بين جسمين يصاحبه نقص في طاقة الحركة بعد التصادم»؟، ننشر لكم خلال الأسطر التالية الإجابة الصحيحة.

يتطلع الكثير من الطلاب بجميع المراحل الدراسية لمعرفة الإجابات النموذجية على العديد من الأسئلة، لمعرفة الحل الأمثل وضمان الحصول على درجات مرتفعة.

يأتي هذا السؤال ضمن درس التصادمات المرنة وغير المرنة المقرر في مادة الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي الفني بالفصل الدراسي الثاني.

أنواع التصادمات

حيث تنقسم التصادمات إلى نوعين، هما: 
١- تصادمات مرنة.
٢- تصادمات غير مرنة.

تعريف التصادم المرن

ويتمثل تعريف التصادمات المرنة في: هو تصادم بين جسمين لا يصاحبه تغير في مجموع طاقة حركة الجسمين بعد التصادم عن مجموع طاقة الحركة قبل التصادم.

تعريف التصادم غير المرن 

أما التصادم غير المرن فإن تعريفه هو: هو تصادم بين جسمين يصحبه تغير في مجموع طاقة حركة الجسمين بعد التصادم عن مجموع طاقة الحركة قبل التصادم.

وينطبق عليه التعريف المذكور في السؤال الأساسي الذي نهدف إلى الإجابة عليه، ألا وهو: «تصادم بين جسمين يصاحبه نقص في طاقة الحركة بعد التصادم».

وبالتالي فإن المصطح الدال على التعريف المذكور في السؤال هو التصادم غير المرن.

وللإتيان بالمعادلة الموزونة لحساب التصادم غير المرن فسنفترض أن كمية التحرك قبل التصادم = كمية الحركة بعد التصادم، ولتكون المعادلة الصحيحة كما ترى في الصورة التالية:

​​​​​​​

ونستطيع أن نستنتج أن طاقة حركة الجسمين بعد التصادم مباشرة أصغر من أو أكبر من طاقة الحركة لهما قبل التصادم، حسب المعادلة.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام