رئيس التحرير أحمد متولي
 جوائز الدولة لعام 2024: كل ما تحتاج معرفته

جوائز الدولة لعام 2024: كل ما تحتاج معرفته

أعلن المجلس الأعلى للثقافة، برئاسة الدكتور هشام عزمي، عن موعد إعلان جوائز الدولة لعام 2024، والذي سيكون في نهاية شهر يونيو المقبل. وسيُعقد اجتماع أعضاء المجلس الأعلى للثقافة للتصويت على الفائزين قبل انتهاء إجازة عيد الأضحى المبارك.

وقد حددت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، يوم 28 يونيو موعدًا للاجتماع السنوي السبعين للمجلس، حيث سيتم التصويت على الفائزين بجوائز الدولة في فئات التفوق والتقديرية والنيل، وكذلك اعتماد نتائج لجنة التحكيم الخاصة بجائزة الدولة التشجيعية، وذلك بقاعة المجلس الأعلى للثقافة وفقاً للائحة الجائزة.

وسيتم الإعلان عن أسماء المرشحين في القوائم القصيرة لفروع الجوائز "التفوق، التقديرية، النيل، والنيل للمبدعين العرب" قبل موعد التصويت بأسبوع واحد على الأقل، في تقليد يتبعه المجلس للعام الثاني على التوالي.

 

شروط الترشيح:

أن يكون المرشح من مواطني جمهورية مصر العربية.

أن يكون المرشح على قيد الحياة وقت الترشيح.

أن يتم الترشيح من خلال مجلس الهيئة وليس بطريق التفويض.

أن يكون الترشيح في نطاق تخصص الهيئة.

أن لا يكون المرشح من بين القائمين على الهيئة المرشحة أو رؤساء مجالس إدارتها أو مجالس أمنائها أو أي من الوزراء وقت توليهم المسئولية.

في حالة ترشح الشخص لأكثر من جائزة يعتد بترشحه للجائزة الأعلى، وإذا تساوت الجائزتان المُرشح لهما، فيعتد بالترشيح الاسبق وفق تاريخ ورود أوراق الترشيح للمجلس، ما لم يبدي المرشح رغبة بخلاف ذلك.

أن يقوم بملء طلب الترشيح المرفق.

 

جوائز الدولة:

جائزة النيل للمبدعين المصريين وجائزة النيل للمبدعين العرب: قيمة كل منهما 500,000 جنيه مصري وميدالية ذهبية. لا يجوز تقسيم الجائزة أو منحها لنفس الشخص في نفس الفرع أكثر من مرة.

جوائز النيل للمبدعين المصريين: ثلاث جوائز في الفنون، الآداب، والعلوم الاجتماعية.

جائزة النيل للمبدعين العرب: جائزة واحدة في أي من مجالات الفنون أو الآداب أو العلوم الاجتماعية.

جوائز الدولة التقديرية: قيمة كل منها 200,000 جنيه وميدالية ذهبية، موزعة كالتالي: ثلاثة للفنون، ثلاثة للآداب، وأربعة للعلوم الاجتماعية. لا يجوز تقسيم الجائزة أو منحها لنفس الشخص أكثر من مرة.

 

مواعيد الترشيح:

تفتح باب الترشيح لجوائز الدولة لعام 2024 في الفترة من 1 أكتوبر 2023 إلى 31 ديسمبر 2023.

للمزيد من المعلومات حول جوائز الدولة، يرجى زيارة موقع المجلس الأعلى للثقافة على الرابط التالي:

http://scc.gov.eg/activities/competitions/%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A6%D8%B2-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%82%D8%AF%D9%8A%D8%B1%D9%8A%D8%A9-2024/

 

ياسمين علاء الدين

ياسمين علاء الدين

صحفية ومترجمة مصرية، حاصلة على الماجستير في اللغة الفارسية، وخبيرة في لغة الجسد، ومقدمة ومعدة برامج إذاعية.