رئيس التحرير أحمد متولي
 متى موعد عيد الأضحى 2024

متى موعد عيد الأضحى 2024

أعلن رئيس معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر، طه رابح، السبت الموافق 25 مايو 2024، عن المواعيد الفلكية المرتبطة بعيد الأضحى ووقفة عرفات للعام 2024. ووفقاً للبيان الذي نشره المعهد عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي  فيسبوك، فإن غرة شهر ذي الحجة للعام الهجري 1445 ستوافق يوم الخميس الموافق 29 من ذي القعدة 1445 هجريا، و 6 يونيو 2024 ميلاديا، استناداً إلى الحسابات الفلكية الدقيقة.

 

وعلى هذا النحو من المقرر أن يكون أول أيام عيد الأضحى فلكياً يوم الأحد، 16 يونيو 2024 ميلاديا. وأوضح رابح أن هلال شهر ذي الحجة سيولد بعد حدوث الاقتران مباشرة، على أن يكون ذلك في تمام الساعة 2:39 ظهراً بتوقيت القاهرة، بما يوافق الخميس 6 يونيو 2024. وأوضح أن الهلال الجديد سيظهر في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة، وفي سماء القاهرة لمدة 18 دقيقة بعد غروب الشمس يوم الرؤية.

 

أما فيما يخص بقية محافظات مصر، أشار رئيس المعهد أن الهلال سيبقى مرئياً لفترات تتراوح بين 12 و20 دقيقة بعد غروب الشمس. أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية الأخرى، فإن مدة بقاء الهلال الجديد بعد غروب الشمس ستتفاوت بين 1 و28 دقيقة، باستثناء كوالالمبور وجاكرتا، حيث يغرب القمر قبل الشمس بفترات 9 و14 دقيقة على التوالي.

 

وأكد طه رابح أن هذه التقديرات جاءت بناءً على الحسابات الفلكية التي أجراها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، تحت إشراف الدكتور ياسر عبد الهادي. حيث تعتبر هذه الحسابات الفلكية مرجعاً أساسياً لتحديد المناسبات الدينية الهامة في العالم الإسلامي، مما يساعد المسلمين في مختلف أنحاء العالم على معرفة توقيتات الاحتفالات الدينية بدقة.

ياسمين علاء الدين

ياسمين علاء الدين

صحفية ومترجمة مصرية، حاصلة على الماجستير في اللغة الفارسية، وخبيرة في لغة الجسد، ومقدمة ومعدة برامج إذاعية.