رئيس التحرير أحمد متولي
 مفاهيم الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2024 pdf

مفاهيم الكيمياء للصف الثالث الثانوي 2024 pdf

ينشر «شبابيك» كتيب مفاهيم الكيمياء لطلاب الثانوية العامة قسم علمي علوم «عربي» للعام 2024/2023.

ويتطلع جميع طلاب الصف الثالث الثانوي 2024، للإطلاع على كتيب المفاهيم الذي تقوم بنشره وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في كل المواد، قبل خوض الامتحانات النهائية.

حيث يمكن لطلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي الاستعانة بورق المفاهيم لكل مادة أثناء امتحانات نهاية العام، واستخدامه داخل اللجان الامتحانية بدلا عن الكتاب المدرسي.

كتيب مفاهيم الكيمياء 2024 تالتة ثانوي علمي علوم 

وقد اشتمل ورق كتيب مفاهيم مادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة بقسم علمي علوم 2024، على العديد من التعريفات المهمة لمساعدة الطالب في كل الأبواب المقررة بالمنهج.

كما احتوى كتيب مفاهيم الكيمياء لعام 2024 على ملخص لكثير من المعادلات الكيميائية الموجودة بمنهج الصف الثالث الثانوي.

من بين التعريفات المطروحة: 

  • النظام المتزن: هو نظام ساكن على المستوى المرئي ونظام ديناميكي على المستوى غير المرئي.

  • التفاعلات التامة: هي تفاعلات تسير في اتجاه واحد غالبا «الاتجاه الطردي تقريبا»، حيث يصعب على المواد الناتجة التي تحتوي على غاز أو راسب أن تتحد مع بعضها لتكوين المواد المتفاعلة في نفس الظروف إجراء التفاعل.

  • التفاعلات الانعكاسية: هي تفاعلات تسير في كلا الاتجاهين الطردي والعكسي وتكون فيها كل من المواد المتفاعلة والمواد الناتجة موجودة باستمرار في حيز التفاعل عند الاتزان.

  • الاتزان الكيميائي في التفاعلات الانعكاسية: هو نظام ديناميكي يحدث عندما يتساوى معدل التفاعل الطردي مع معدل التفاعل العكسي، وتثبت تركيزات المتفاعلات والنواتج ويظل الاتزان قائما، طالما كانت جميع المواد المتفاعلة والناتجة موجودة في وسط التفاعل «لم يتصاعد غاز ولم يتكون راسب»، وما دامت ظروف التفاعل مثل درجة الحرارة أو الضغط ثابتة.

يمكنك الإطلاع على ورق مفاهيم علمي علوم 2024 بمادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة من خلال النسخة الإلكترونية التالية:

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام