رئيس التحرير أحمد متولي
 سبب رفع سعر الخبز المدعم في مصر.. تصريح وزير التموين

سبب رفع سعر الخبز المدعم في مصر.. تصريح وزير التموين

كشف وزير التموين الدكتور علي المصيلحى عن سبب رفع أسعار الخبز المدعم في مصر، خلال مؤتمر صحفي تم عقده في يوم الأربعاء الموافق 29 مايو 2024.

سعر الخبز الجديد في مصر بعد الزيادة 

فقد أعلن رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي،  أنه تم الموافقة على رفع سعر العيش المدعم إلى 20 قرشا بدلا من 5 قروش.

وهو ما يعني زيادة سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة تقدر بـ400%، والذي من المقرر تطبيقه بدءً من أول شهر يونيو القادم 2024.

وأشار مدبولي إلى أنه لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ حوالي 30 عاما، مؤكدًا على أن الدولة حريصة على توفير الدعم على كل السلع الأساسية.

سبب تحريك سعر الخبز المدعم 

وصرح وزير التموين أن ارتفاع أسعار الخبز المدعم يرجع إلى سببين، الاول تكلفة إنتاج الخبز والثاني سعر القمح عالميا ومحليًا.

وأوضح أن تكلفة طن القمح بلغت حوالي 13 ألف و333 جنيه، مشيرا إلى أن تحويل ذلك القمح إلى دقيق يحتاج إلى أجر يقدر بـنحو 600 جنيه للطن.

ومن يتم توزيع الدقيق 87.5 على المخابز، وبحساب إجمالي تكلفة رغيف الخبز على الدولة وفقًا للعام الماضي كانت 1 جنيه و15 قرش. 

وأشار إلى تكلفة إنتاج الرغيف هذا العام 2024، قد ارتفعت، وذلك بناء على الأسعار التي تم شراء القمح بها، ومتوسط سعر القمح في البورصة العالمية، والذي يتراوح بين 270 : 277 دولار.

وقال المصيلحى أنه بحساب التكلفة الإجمالية ووضع تلك الاعتبارات المذكورة، نرى أن سعر الخبز المدعم بعد الزيادة هو السعر الأنسب.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام