رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد رؤية هلال ذى الحجة 2024 - 1445.. متى يكون استطلاع دار الإفتاء؟

موعد رؤية هلال ذى الحجة 2024 - 1445.. متى يكون استطلاع دار الإفتاء؟

يتشوق الكثير من المسلمين لحلول شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك، ومع قرب انقضاء شهر ذي القعدة تزداد التساؤلات عن موعد الرؤية الشرعية لهلال شهر ذي الحجة 1445 - 2024.

يعد شهر ذي الحجة آخر الأشهر الهجرية المباركة، حيث أنه هو الشهر الثاني عشر تبعًا للتقويم الهجري.

ويعظم المسلمون شهر ذي الحجة ويحرصون على القيام بالكثير من الأعمال الصالحة والطاعات كصيام التسع الأوائل منه، فهو أحد الأشهر الحرم الأربعة، التي تتمثل في «محرم - رجب - ذو القعدة - ذو الحجة».

كما أنه يشتمل على العديد من المناسبات الدينية التي تتمتع بقدسية كبيرة، حيث يحل فيه موسم الحج كل عام، ويجتمع المسلمون من كل حدب وصوب لتأدية شعيرة من أعظم شعائر الإسلام، وأحد أركانه الخمس.

ثم يجيء ثاني أعياد المسلمين، ألا وهو عيد الأضحى الذي يؤدي فيه المسلمون شعيرة النحر، ويعم الناس الفرحة والبهجة بحلوله.

هلال ذو الحجة 2024 - 1445

وفقًا للحسابات الفلكية التي أعدها المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فإن هلال شهر ذي الحجة، سيولد يوم الخميس 29 ذو القعدة 1445 والموافق 6 يونيو 2024، وذلك بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 2:39 ظهرا بتوقيت القاهرة محليا.

وعلى هذا فإن أول أيام ذي الحجة وموعد بداية صيام التسع الأوائل، سيكون في يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024.

موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة 1445

ويتساءل الكثير من الناس «متى رؤية هلال ذي الحجة؟»، قاصدين معرفة موعد استطلاع هلال شهر ذي الحجة شرعيا، من قبل دار الإفتاء المصرية.

جدير بالذكر أن دار الإفتاء قد أعلنت عبر صفحتاتها الرسمية عبر مختلف منصات التواصل الاجتماعي، أنه من المقرر استطلاع هلال شهر ذي الحجة في يوم الخميس المقبل الموافق 6 يونيو 2024، والإعلان عن نتيجة الرؤية بعد صلاة المغرب.

مدونة ما يلي: «بإذن الله تعالى.. الخميس ٦ يونيو ٢٠٢٤ م - ٢٩ ذي القعدة ١٤٤٥ هـ.. نعلن موعد بداية شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك.. انتظرونا بعد صلاة المغرب بإذن الله تعالى.. كل عام أنتم بخير».

​​​​​​​

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام