رئيس التحرير أحمد متولي
 آخر موعد للحلاقة للمضحي 2024 وتقليم الأظافر وفقًا للسنة النبوية

آخر موعد للحلاقة للمضحي 2024 وتقليم الأظافر وفقًا للسنة النبوية

ننشر لكم خلال الأسبوع التالي لحلقات الشعر وتقليم الأظافر، حيث يتطلع عدد كبير من العلماء إلى ذلك.

فقد حضر حلول شهر ذو الحجة لعام 1445 - 2024، والذي يجيء فيه عيد الأضحى وأول أيام التضحية في اليوم العاشر من الشهر الهجري المبارك.

ويحرص الكثير من المسلمين الذين يعقدون على تأدية شعيرة النحر على إتباع السنن تهنئة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الأضحية، سعيا لقبول الله عز وجل.

الآداب الأضحية 

حتى لا يتحملوا من الآداب والسنن للتضحية، ويجب على كل مضحي أن يتبعها واتبعها لما أمر الله سبحانه وتعالى به، واتبعنا لنهج الرسول صلى الله عليه وسلم.

آداب التضحية، في آداب تسبق تأدية شعيرة النحر ثم آداب في ذبح الأضحية كاستحباب الذبح المضحي بنفسه إن استطاع، وتسمية عند الذبح كما فعل النبي سجل حيث أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا ذبح قال: «بسم الله، والله أكبر».

ويليها آداب التعامل مع الأضحية من لحوم وجلود، إلا سبيل المثال لا يجب أن تنضم أي جزء من الأضحية حتى جلدها أو شعرها، كما من المستحب أكل المضحي من أضحيته.

آخر ميعاد للحلاقة قبل التضحية 

أما عن الآداب التي تسبق تأدية شعيرة النحر، فهي واسعة في الإمساك المضحي عن أخذ أي جزء من شعر الفضاء العامه، سواء شعر الستينات أو لحيته أو شاربه أو إبطه، وكذلك الامتناع عن قص كل من القدمين والأقدام.

وتعتبر تلك الآداب من السنن وأي عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث ورد عن أم سلمة أن الرسول قال: «إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيء».

[{قراءة-237092-(العنوان)}]

أول أيام ذي الحجة 2024

وعلى هذا، آخر نوفمبر لحلق الشعر وقص الأظافر لكل مضحي لعام 2024 - 1445، هو آخر أيام شهر ذي القعدة والذي حاول فلكيا أن يكون يوم الخميس الموافق 6 يونيو 2024.

وذلك حسب ما جاء في مؤسسته المعهد الوطني للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، حيث أن أول أيام شهر ذي الحجة فلكيا سيكون يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024.

 

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام