ما هو سحر الكابالا وماذا نعرف عنه؟

ما هو سحر الكابالا وماذا نعرف عنه؟

ما هو سحر الكابالا؟، نجيب خلال الأسطر التالية عن هذا السؤال مع ذكر كل ما يعرفنا على مصطلح الكابالا بشكل أكثر وأصله وكل ما يتعلق به.

ما معنى الكابالا؟

في الأصل كلمة «كابالا»، ترجع إلى المذهب الغنوشي داخل الديانة اليهودية، ويرتبط أصحاب هذا المذهب بإقامة الجمعيات السرية.

وتعني كابالا في اللغة العبرية أي التقبل أو الاستقبال وهو ما يتقبله التلميذ عن السلف من التراث، وهو ما يقصد به التراث اليهودية.

ومع تغير العصور، باتت كلمة كابالا تعني التصوف الحاخامي السري.

ما هو مذهب الكابالا؟

وذكر عبد الوهاب المسيري عن الكابالا أنها مجموعة التفسيرات الباطنية والصوفية عند اليهودية.

وتعد الكابالا نوع من أنواع الفلسفة الباطنية وليس كما يزعمون أنه مذهب ديني بحت حيث أنها تتغير مبادئها بتغير الأزمنة والعصور.

يزعم أصحاب مذهب الكابالا أنها ظهرت منذ قديم الأزل، وأنها تعتبر هي أقدم المذاهب حيث نشأت منذ زمن آدم عليه السلام، وأنها سبقت جميع الأديان.

وجاءت لفظة الكابالا في كل من التوراة وسِفر الخروج، وكذلك في التلمود.

الكابالا السحر الأعظم

ترتبط الكابالا بالسحر، حيث يتحدث البعض عن أن اليهود تعلموا مبادئ السحر من القدماء المصريين قبل الخروج من مصر في زمن سيدنا موسى.

وجيء في الحديث عن الكابالا أن اليهود تمكنوا من معرفة العديد من الطقوس والأسرار التي تمكنوا من خلالها للتقرب إلى قوة خفية تتصل بالشياطين.

وتوارث اليهود طقوس سحر الكابالا عبر الأجيال المتعاقبة في سرية تامة، حيث أنهم يزعمون بها نوعا من الخطورة وأنهم يقومون بالاتصال بالموتى والتلبس الجسدي.

وهناك رأي آخر يرى أن سحر الكابالا يعود إلى مؤسسي الماثونية «فرسان الهيكل التسعة»، وأن الماثونية تعتمد على هذا السحر لمحاولة السيطرة على العالم حتى يأتي الدجال المنقذ كما يعتقدون.

أعراض سحر الكابالا

​​​​​​​ومن أبرز علامات سحر الكابالا، هو إصابة المسحور بآثار نفسية سلبية وشعوره الدائم بالتوتر، ومحاولاته المستمرة للانتحار، وكذلك ملازمة الكوابيس له عند نومه، كما قد يصاب ببعض الأمراض التي يصعب على الطب الحديث اكتشافها.

​​​​​​​

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام