رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد وإلغاء شعبتي العلمي والأدبي.. هل سيبدأ التغيير من العام القادم؟

موعد تطبيق نظام الثانوية العامة الجديد وإلغاء شعبتي العلمي والأدبي.. هل سيبدأ التغيير من العام القادم؟

تداول الكثير من أولياء الأمور والطلاب توجيهات وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن نظام الثانوية العامة الجديد، متسائلين عن موعد تطبيقه.

تغيير نظام الثانوية العامة

تحدث الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم عن سعي الوزارة لتغيير نظام الثانوية العامة، التي تعد أهم مرحلة من المراحل التعليمية.

فوفقًا لما صرح به حجازي فإن هناك عزم على إلغاء نظام الشعب بالثانوية العامة، وهو ما يعني إلغاء كلا من شعبتي العلمي والأدبي، وسيتم عرض هذا على مجلس النواب.

مسارات نظام الثانوية العامة الجديد

وعلى هذا فإن نظام الثانوية العامة الجديد سيتمثل في نظام المسارات، كل مسار سيؤهل لكليات بعينها.

تتمثل تلك المسارات في 4 هم: «الطبي - الهندسي - العلوم الإنسانية - الذكاء الاصطناعي».

وسيتم دراسة عدد 4 مواد فقط لكل مسار وفقا للنظام الجديد، وتنقسم المواد لقسمين هما: «مادتين أساسيتين - ومادتين تهتم بالتأهيل للكليات المحددة للمسار الملتحق به الطالب»

متى يطبق نظام الثانوية العامة الجديد؟

جدير بالذكر أنه لم يتم تحديد موعد محدد لتطبيق نظام الثانوية العامة الجديد حتى الآن، ووزارة التربية والتعليم في انتظار صدور قانون جديد خاص بذلك للنظام.

ومن المهم إيضاح أنه لن يتم تطبيق هذا النظام الجديد بالثانوية العامة في العام الدراسي القادم، وهو ما أكد على وزير التربية والتعليم وكثير من المسؤولين بالوزارة.

ويتوقع البعض تطبيق النظام الجديد على طلاب دفعة 2030/2029، المطبق عليهم مناهج الصف الأول الإعدادي الجديدة خلال العام المقبل 2025/2024.

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام