رئيس التحرير أحمد متولي
 موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في إسنا وأرمنت والبياضية

موعد صلاة عيد الأضحى 2024 في إسنا وأرمنت والبياضية

أنهت مراكز الزينية والقرنة والبياضية والطود وأرمنت وإسنا التابعة إداريا لمحافظة الأقصر استعداداتها لإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك لعام 1445 هجريا الموافق 2024 ميلاديا بها.

وخاطبت مديرية الأوقاف في محافظة الأقصر الإدارات التابعة لها في المركز بشأن موعد صلاة العيد الكبير، والتي ستقام في المساجد والساحات التي حصلت على الموافقات.

معاد صلاة العيد الكبير في الزينية والقرنة والطود

أشار البيان الصادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بشأن توقيت صلاة عيد الأضحى المبارك أن الصلاة في مراكز الأقصر تنطلق الساعة 5:23 صباحا.

يشار أن الرؤية الشرعية لهلال الشهر الهجري الحالي أسفرت عن أن غرة شهر ذو الحجة لسنة 1445 يوم الجمعة 4 يونيو، وعلى هذا تكون وقفة عرفات يوم السبت الموافق 15 من نفس الشهر، وأول أيام العيد الأحد.

ويحرص الملايين من الملسمين في مصر على أداء صلاة العيد في المساجد والساحات المحددة لهذا الغرض التزاما بإحدى السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وفي الشريعة الإسلامية، تقام الصلاة بعد الشروق بمدة قدرها العلماء بحوالي 20 دقيقة.

وتقام صلاة عيد الأضحى بطريقة مغايرة لصلوات الفروض، حيث يكبر الإمام في الركعة الأولى سبع تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، ثم يقرأ سورة الأعلى أو سورة ق بعد الفاتحة، وفي الثانية يكبر خمسا غير تكبيرة الإحرام، ويقرأ الفاتحة وإحدى سورتي الغاشية والقمر.

وتحتوي صلاة عيد الأضحى المبارك على خطبة، ولكنها ليست كخطبة الجمعة، إذ يلقيها الخطيب على المصلين بعد الانتهاء من صلاة الركعتين.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011