رئيس التحرير أحمد متولي
 دعاء ذبح الأضحية وما نفعله قبل الذبح لضمان سلامتها

دعاء ذبح الأضحية وما نفعله قبل الذبح لضمان سلامتها

مع حلول عيد الأضحى المبارك وعقب صلاة العيد يبدأ العديد من المسلمين في شتى بقاع الأرض بذبح الأضاحي.

ويرغب الكثيرون في معرفة دعاء ذبح الأضحية، والأمور التي نفعلها قبل الذبح حتى نضمن سلامة وجودة الأضحية.

وخلال السطور التالية يستعرض موقع «شبابيك» دعاء ذبح الأضحية، والأمور التي يجب أن نفعلها والتي يجب أن نتجنبها قبل الذبح.

دعاء ذبح الأضحية

يستهل موعد ذبح الأضحية بعد شروق أول أيام عيد الأضحى المبارك الذي يطلق عليه يوم النحر، وهو العاشر من ذي الحجة، على أن يمتد حتى غروب اليوم الثالث من أيام التشريق، وهو رابع أيام عيد الأضحى المبارك، والذي يوافق يوم الثالث عشر من ذي الحجة.

قبل ذبح الأضحية، يمكن ترديد دعاء: «اللهم منك ولك، إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين».

ما يجب فعله قبل الذبح لضمان سلامة الأضحية

يقول الدكتور إسماعيل دياب، خبير الثروة الحيوانية: من الضروري أن نتخلص من دم الذبيحة كاملا قبل عملية السلخ، وبالتالي لابد من سقي الذبيحة ماءا قبل ذبحها.

ولفت «دياب» خلال حواره مع الإذاعية نجلاء مرسي، مقدمة برنامج في عز الزحمة، عبر أثير الشباب والرياضة، إلى أن سقي الأضحية بالماء قبل ذبحها يساعد في عملية الإدماء- وهو التخلص من جميع الدم.

 ويضيف خبير الثروة الحيوانية، أنه لابد من سن الشفرة قبل الذبح، ووضع الأضحية على الجانب الأيمن، والذبح باليد اليمنى؛ وذلك امتثالا لسنة النبي محمد- صلى الله عليه وسلم.

وشدد الدكتور إسماعيل دياب، على عدم فصل رأس الذبيحة عن جسدها بعد الذبح مباشرة؛ معللا أن ذلك يضمن توقف الانقباضات العضلية والعصبية، وبالتالي عدم بقاء نسبة كبيرة من الدم داخل الذبيحة، وعدم تغير لون اللحم، مضيفا: الأضحية تكون بيئة مناسبة لنمو البكتيريا الضارة في حالة فصل الرأس بعد الذبح مباشرة.

وينصح خبير الثروة الحيوانية بأنه لتجنب ذلك يجب فصل الرأس عن الجسد بعد الذبح ما بين من 5: 15 دقيقة.