رئيس التحرير أحمد متولي
 وقف تأشيرات العمرة للمصريين B2C بعد أزمة الحج 2024.. ما حقيقة الأمر؟

وقف تأشيرات العمرة للمصريين B2C بعد أزمة الحج 2024.. ما حقيقة الأمر؟

قررت المملكة العربية السعودية وقف تأشيرة عمرة الـ «B2C» عن كلا من مصر وباكستان، بعد أزمة موسم الحج لعام 2024 والتي تسببت في عدد كبير من الوفيات.

حقيقة إيقاف تأشيرات العمرة للمصريين

وتسبب هذا الخبر في صدمة لعدد كبير من المواطنين المصريين متساءلين هل تم إيقاف تأشيرات العمرة؟

في الحقيقة، فإنه لم يتم وقف جميع تأشيرات العمرة، فقد توقفت تأشيرة b2c، والتي يتم حجزها من خلال بوابة العمرة الإلكترونية دون اللجوء لمكاتب السياحة، لفترة مؤقتة إلى حين توفير وكيل رسمي بغرض تنظيم السفر.

ولا زال باب حجز تأشيرة العمرة «B2B» مفتوحًا أمام كافة المصريين، وهي العمرة النظامية، التي تسير بشكل رسمي وقانوني من قبل الدولة وشركات السياحة.

ومن المقرر أن يتم إيقاف تأشيرة العمرة B2C إلى حين إشعار آخر، والأمر برمته متوقف على قرارات السلطة السعودية.

حيث توصل العديد من المسؤولين بالمملكة إلى أن السبب في أزمة الحج لهذا العام، هو إصدار تأشيرات غير منظمة، فكان ذلك القرار نتيجة حتمية لتدارك الأمر.

إضافة إلى إيقاف الترانزيت 5 أيام والترانزيت حد أقصى 6 ساعات، والتي يقوم فيها المعتمر بالذهاب إلى الأراضي السعودية بشكل غير مباشر وذلك من خلال السفر إلى إحدى الدول كالإمارات أو الأردن أو سلطنة عمان، ومن ثم يتجه إلى المملكة بتأشيرة B2C.

وكان من بين القرارات المتخذة من قبل السلطات السعودية، أن يتم السماح لتأشيرات الزيارة فقط للأقارب من الدرجة الأولي للأشخاص الذين يعملون بالمملكة العربية السعودية.

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام