رئيس التحرير أحمد متولي
 سبب وفاة الحجاج المصريين

سبب وفاة الحجاج المصريين


سبب وفاة الحجاج المصريين ومبررات الحكومة

اختلفت المبررات في سبب وفاة الحجاج المصريين أثناء أداء مناسك الحج، وإن كان البعض حمل شركات السياحة المصرية المسؤولية الأولى والبعض الآخر رأي أن الحجاج هم مصدر الأزمة، فيما انتشرت مطالبات برلمانية واسعة للتحقيق في الأزمة.

الحكومة المصرية برئاسة مصطفى مدبولي عقدت اجتماعًا موسعًا لبحث سبب وفاة الحجاج المصريين بحضور رئيس الوزراء وعدد كبير من الوزراء، أطراف الأزمة بناءً على توجيهات الرئيس السيسي لمعرفة المسؤولين عما حدث في السعودية.

وحملت الحكومة شركات سياحة وكيانات وهمية المسؤولية الكبرى لمساعدتها على سفر الحجاج بطريقة غير رسمية بدليل أن عدد الحجاج غير النظاميين غير موجود على بيانات الوزارات المعنية.

ورأت وزارة الداخلية إلى أنه يجب الفصل بين الحج الرسمي وغير الرسمي أي غير النظام لأن معظم الوفيات كانت بين الحجاج غير النظاميين بينما كشفت وزارة الصحة أن البعثة المصرية الرسمية كانت مزودة بأكثر من 10 أطنان من الأدوية و26 عيادة تخصصية.

سبب وفاة الحجاج المصريين من لجنة إدارة الأزمة

أما تقرير لجنة إدارة الأزمة فأكد أن أسباب ارتفاع حالات وفاة الحجاج المصريين غير المسجلين بسبب شركات السياحة لتنظيم الرحلات بزيارات شخصية تمنع دخول مكة لكن يكون التهرب منها بشكل غريب من خلال المشي داخل الصحراء على الأقدام ومواجهة الإجهاد والطقس وارتفاع درجات الحرارة التي تتسبب في الوفاة في النهاية.

وقررت الحكومة المصرية سحب رخص 16 شركة سياحة وإحالة مسؤوليها إلى النيابة العامة لتسفير الحجاج بشكل غير نظامي.

كانت شبكة بي بي سي قد زعمت أن وفيات الحجاج المصرين تجاوز 600 حاج فيما أكدت الحكومة أنهم 31 حالة وفاة ضمن البعثة المصرية الرسمية.