رئيس التحرير أحمد متولي
 ملخص تاريخ تالتة ثانوي 2024 pdf في 9 ورقات فقط

ملخص تاريخ تالتة ثانوي 2024 pdf في 9 ورقات فقط

ينشر «شبابيك» مذكرة تلخيص لمقرر مادة التاريخ للصف الثالث الثانوي الشعبة الأدبية، في ملف إلكتروني pdf يتاح الاطلاع عليه أو تحميله.

ملخص التاريخ للثانوية العامة

مرفق بالأسفل مذكرة مكونة من 9 صفحات فقط، تحتوي على عرض مبسط للشخصيات والتواريخ والأحداث وجداول مقارنات وأهم المفاهيم، ومثالها ما يلي:

  • نظام الالتزام: هو نظام طبقة العثمانيون في جمع الضرائب من الفلاحين، حيث يلتزم أحد الأفراد بدفع الضرائب المفروضة على قرية معينة مقدما للحكومة ثم يجمعها من الفلاحين أضعافا مضاعفة، حيث كان الملتزم يحصل على قطعة أرض معفاة من الضرائب تسمى أرض الوسية، وكان المتزمون من شرائح مختلفة مثل المماليك ورجال العسكر وبعض النساء، وقد عانى الفلاحون من نظام الالتزام بسبب فرض الملتزم وإتاوات إضافية واستخدام الشدة في جمع الضرائب.

  • نظام الاحتكار: هو سياسة اقتصادية طبقها محمد علي في الزراعة والصناعة والتجارة معناه أن الدولة هي التي تحدد المحاصيل التي تزرع والمصنوعات التي تصنع وتحدد ثمن بيع وشراء هذه المنتجات في السوق.

  • قانون المقابلة: هو قانون صدر في عهد الخديوي إسماعيل عام 1871 وكان ينص على أن من يدفع 6 أمثال الضريبة مقدما للحكومة يعفى من نصف الضريبة في المستقبل وتكون الأرض ملكا له ملكية تامية، وقد تم إلغاؤه عام 1880.

  • البيوع الجبرية أو الوقائية: هي عبارة عن استيلاء البنوك على أراضي الفلاحين الذين يعجزون عن سداد ما عليهم من قروض وهددت البيوع الجبرية بتسرب الأراضي من المصريين إلى الأجانب.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011