رئيس التحرير أحمد متولي
 متى يتم فتح باب التحويل بين المدارس؟

متى يتم فتح باب التحويل بين المدارس؟

يترقب كثير من أولياء الأمور، موعد فتح باب التحول بين المدارس، بفارغ الصبر؛ باعتباره أحد العوامل الرئيسية في تحديد مصير الطلاب سواء بالاستمرار في مدارسهم أو الانتقال لمدارس آخرى وفقًا لظروف كل أسرة سواء بسبب الانتقال لمناطق جديدة في السكن أو بسبب الرغبة في تحصيل أبنائهم على خدمات تعليمية أفضل في مدارس آخرى.

وتكلف وزارة التربية والتعليم، المديريات والإدارات التعليمية في كل محافظة بتولي تحويل الطلاب بكل مرحلة أو نوعية تعليمية، وفق شروط وضوابط خاصة تحددها الوزارة.

متى يبدأ التحويل بين المدارس 2025

وتبدأ المديريات فتح باب التحويلات بين المدارس بداية من 1 يوليو ولمدة شهر ونصف حتى 15 أغسطس 2024، طبقا للكتاب الدورى رقم 40، على أن يراعى إعلان نتائج التحويل قبل بدء العام الدراسى 2025 بوقت كاف لتسكين الطلاب قبل بدء الدراسة.

وتتيح المديريات التعليمية عبر البوابة الإلكترونية، خدمة التحويل بين الطلاب بالمدارس إلكترونيا، وتشترط في قبول التحويلات أن يتوفر مكان أو كثافة حقيقة بالإضافة إلى أن يكون سن الطالب المتقدم للتحويل مناسب للصف المحمول عليه خاصة إذا كان التحويل من مدرسة خاصة إلى رسمية لغات.

كيف يتم التحويل بين المدارس؟

بعد تلقي طلبات التحويل بين المدارس، تشكل الإدارات التعليمية لجنة لفحص الطلبات، وترتيبها من الأكبر سنًّا إلى الأصغر سنًّا، بعد توافر الشروط المتطلبة فى التحويل، ويتم قبول الطلبات فى حدود الكثافة المسموح بها، ويتم إرسال الكشوف إلى المديرية أو الإدارة التعليمية لاعتمادها.

 وتنوه الإدارات إلى أنه يتم الإعلان عن نتائج قبول التحويل من خلال لوحة الإعلانات بالمدرسة، ويتم التحويل بين المدارس دون مناظرة السن شرط سماح الكثافة فقط، طالما كان الطالب مقيدًا بالصف الأول الابتدائى، وفقًا لصحيح القانون.

موعد التحويلات بين المدارس اللغات

أوضحت المدريات التعليمية أن موعد التحويلات بين المدارس اللغات للعام الدراسي المقبل يبدأ في 1 يوليو ويكون من المستوي الثاني لرياض الأطفال ولا توجد تحويلات بالمستوى الأول لرياض الأطفال 1 KG.

تحويل تلاميذ المدارس اللغات للمدارس العربية

وأشارت المدريات إلى أنه يجوز لتلاميذ المدارس الرسمية للغات بنوعيها التحويل إلي الصفوف المناظرة بالمدارس العربية إذا استوفوا الشروط المقررة للقبول بها ولا يجوز التحويل من المدارس العربية إلي مدارس اللغات بنوعيها.

وأضافت أنه يجوز أيضًا تحويل طلاب المدارس الرسمية المتميزة للغات إلى المدارس الرسمية للغات، والعكس، ويجوز التحويل من المدارس الخاصة للغات إلي المدارس الرسمية للغات بنوعيها علي أن يكون التلميذ مقيدا بتلك النوعية من المدارس الخاصة للغات قيداً صحيحاً وبعد استيفاء كافة الشروط ومنها سماح الكثافة واجتياز اختبار تحديد المستوى.

وشددت مديريات التعليم على أنه لا يجوز تصعيد الطفل من المستوى الثاني لرياض الأطفال إلي الصف الأول الابتدائي بذات النوعية من المدارس إلا بتقديم جديد للأوراق للمرحلة الابتدائية، مؤكدة أنه يشترط في جميع الأحوال أن يتم التحويل في حالة وجود أماكن شاغرة وبما لا يخل بالكثافة المقررة وذلك بحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011