رئيس التحرير أحمد متولي
 ورق مفاهيم جغرافيا تالتة ثانوي 2024.. دليلك للدرجة النهائية

ورق مفاهيم جغرافيا تالتة ثانوي 2024.. دليلك للدرجة النهائية

ينشر «شبابيك» ورق المفاهيم في مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة بالقسم الأدبي، للعام الدراسي 2024/2023.

مفاهيم جغرافيا للصف الثالث الثانوي 2024

ويتطلع جميع طلاب الصف الثالث الثانوي 2024، للإطلاع على كتيب المفاهيم التي تقوم بنشره وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في كل المواد، قبل خوض الامتحانات النهائية.

حيث يمكن لطلبة وطالبات الصف الثالث الثانوي الاستعانة بورق المفاهيم لكل مادة أثناء امتحانات نهاية العام، واستخدامه داخل اللجان الامتحانية بدلا عن الكتاب المدرسي.

جدير بالذكر أنه يوجد ورق مفاهيم في كل المواد بالثانوية العامة منها مادة الجغرافيا، وهو ما سيمكنك الإطلاع عليه من الصور المرفقة بالموضوع.

كتيب مفاهيم الجغرافيا للثانوية العامة 2024

وقد اشتمل كتيب مفاهيم مادة الجغرافيا لطلاب الثانوية العامة 2024، على العديد من التعريفات والنقاط المهمة والخرائط في كل الوحدات والدروس المقررة بالمنهج.

وجاء في ورقة المفاهيم ما يلي:

  • الجغرافيا السياسية: فرع من فروع الجغرافيا البشرية يهتم بدراسة المقومات الطبيعية والبشرية، التي تؤثر في وزن الدولة السياسي وعلاقتها الخارجية.

  • الأمة: جماعة من البشر تعيش على رقعة من الأرض لفترة زمنية طويلة تربط بين أفرادها روابط مشتركة كالدين واللغة والعادات والتقاليد والتراث والتاريخ المشترك، وقد توجد داخل دولة واحدة في الأمة في عدة دول مثل الأمة العربية.

  • الدولة الفيدرالية: تتكون من عدة ولايات أو إمارات، ولكل ولاية نوع من الاستقلال الذاتي أما الأمور السيادية فمن اختصاص السلطة المركزية مثل الدفاع والأمن والسياسة الخارجية، تتمتع بدستور فيدرالي، يوجد التوازن بين السلطة المركزية والسلطات المحلية لكل ولاية، لا يمكن أن تتحول إلى نظام كونفدرالي، وطبقا للنظام الفيدرالي الأمور المتعلقة بالسيادة من اختصاص الحكومة المركزية وحدها.

كما يمكنك الإطلاع على باقي ورقة مفاهيم الجغرافيا للصف الثالث الثانوي للعام الدراسي 2024/2023 من خلال الصور التالية:

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام