رئيس التحرير أحمد متولي
 تعديل نظام التقاعد في السعودية رسميا 2024.. تعرف على الفئات المشمولة بقرار مجلس الوزراء

تعديل نظام التقاعد في السعودية رسميا 2024.. تعرف على الفئات المشمولة بقرار مجلس الوزراء

أعلن مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية عن موافقته على تعديل بعض الأنظمة منها نظام التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الحاليين.

تعديلات نظام التقاعد المدني

وقد بينت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ملابسات قرار مجلس الوزراء، حيث أوضحت الفئة المشمولة بتعديل نظام التقاعد المدني.

حيث سيتم تطبيق التعديلات بنظام التقاعد المدني على المواطنين الذين يقل عمرهم عن 50 عاما هجريا، إضافة إلى امتلاكه لمدد اشتراك سابقة بنظام التقاعد المدني بشرط أن تقل تلك المدد عن 240 شهر كاشتراك 20 عاما.

ويتمثل تعديل نظامي التقاعد والتأمينات الاجتماعية في الزيادة التدريجية لكل من سن التقاعد النظامي، وكذلك المدة اللازمة للتقاعد المبكر.

سن التقاعد الجديد

وتتيح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إمكانية التعرف على سن التقاعد الخاص بكل مواطن والمدة اللازمة للتقاعد المبكر بشكل تقريبي وفقا للقرارات الجديدة من خلال الموقع الرسمي.

ووفقًا للتعديل بنظام التقاعد، فإن سن التقاعد النظامي أصبح ما بين 58 عاما وحتى 65 عاما ميلاديا، وذلك يتمثل في زيادة تدريجية تبدأ من 4 شهور عن السن النظامي للتقاعد الجاري العمل به.

ويمكنك الإطلاع على سن التقاعد النظامي بعد التعديل مقارنة بسن المشترك في تاريخ سريان التعديلات من خلال الصور التالية:

كما أصبحت مدة الاشتراك اللازمة للتقاعد المبكر بعد في نحو 25 عاما حتى 20 عاما للاشتراك، وذلك بزيادة تدريجية تبدأ من 12 شهر عن المدة الحالية الجاري العمل به.

تسنيم هاني

تسنيم هاني

صحفية مصرية خريجة كلية الإعلام