بطاطس - أرشيفية

بطاطس - أرشيفية


سعر البطاطس اليوم.. كم وصلت في الأسواق بعد الارتفاع الجديد؟

يتساءل الكثير من المواطنين عن سعر البطاطس اليوم الأحد في الأسواق، وذلك بعد ارتفاع أسعارها بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة.

وتتراوح أسعار البطاطس اليوم في سوق العبور لتجارة الجملة بين 12 إلى 17 جنيه للكيلو الواحد، وترتفع عن ذلك السعر عند وصولها للمستهلك.

سعر البطاطس اليوم

وصل سعر البطاطس اليوم في أسواق الجملة بين 20 و25 جنيها للكيلو، مما يعني أنها قد تصل إلى المستهلك في أسواق التجزئة بين  25 و30 جنيها للكيلو.

سبب ارتفاع أسعار البطاطس

وفي تصريحات صحفية لنائب رئيس شعبة الخضروات بغرفة القاهرة التجارية، حاتم نجيب، قال إنّ أسعار البطاطس تشهد ارتفاعًا كبيرا خلال الأيام الحالية في الأسواق، وأرجع ذلك إلى عدة أسباب.

وبين «نجيب» أنّ من أهم أسباب ارتفاع البطاطس خلال هذه الفترة، أن أغلب الكميات الموجودة في الأسواق منها، مخزنة من الموسم الماضي، وبذلك قل المعروض من البطاطس في الأسواق.

ومن المعروف لدى الجميع أنه كلما قل المعروض من السلعة كلما زاد سعرها، وبسبب نقص معروض البطاطس في الأسواق وتأخر حصاد بطاطس الموسم الجديد، زادت أسعارها بالمعدلات التي نراها. 

كم تزرع مصر من البطاطس؟

يشار إلى أن مصر تزرع نحو 400 ألف فدان بطاطس سنوية، يتم زراعتها خلال 3 عروات، أولها العروة النيلية التي تزرع في أواخر شهري أغسطس وسبتمبر، ثم العروة الشتوية وهي الأساسية، وتزرع في شهري أكتوبر ونوفمبر، بتقاوي كسر محلي.

وأخر تلك العروات هي العروة الصيفية، وتزرع في ديسمبر وحتى أواخر فبراير، ويتم زراعتها بتقاوي مستوردة من الاتحاد الأوربي؛ وفقا لتقارير وزارة الزراعة.