رئيس التحرير أحمد متولي
 عشبة شوك الجمل

عشبة شوك الجمل


شوك الجمل: الفوائد والأضرار وطريقة الاستخدام والتجارب

تعتبر عشبة شوك الجمل من أهم النباتات التي تدخل في الطب الشعبي التقليدي، وهذا لعلاجها أحد الأمراض الأشد خطورة ومنها الكبد، والتي لها اسماء وأشكال مختلفة وفوائد وأضرار.

 

اسماء عشبة شوك الجمل

سميت عشبة شوك الجمل والتي تسمى باللغة الإنجليزية «Silybum marianum»، باسماء اشهرها خرشوف الجبل، والعنكوب، والأرضي الشوكي البري، وتتواجد العشبة في أكثر من مكان ومنها أوروبا وآسيا وشمال أفريقيا.

 

اين تباع عشبة شوك الجمل

يرغب الكثير في الحصول على عشبة شوك الجمل، ويتساءل عن اين تباع عشبة شوك الجمل في مصر والعالم، وتتاح عشبة شوك الجمل على هيئة مستخلص للعشبة المسمى بـ «سيلمارين»، أو أقراض دواء، أو حليب الشوك، أو تحت مسمى مستخلصشوك الحليب.

ويمكن أن تجدها في المتاجر الإلكترونية مثل أمازون، كما يمكن أن تتاح على هيئة عشبة مجففة صغيرة في المتاجر الطبية، كما تتاح من العشبة في العطارات مل عطارة الأزهر الشريف في  مصر، ويباع الـ 100 جرام منها بما يقارب الـ 50 جنيهًا، كما توجد على هيئة مكملات غزائية في الصيدليات وتتوافر الجرعات من 175 مليجرام، إلى 1000 مليجرام.

فوائد شوك الجمل

هناك الكثير من فوائد شوك الجمل أهمها:

  • حماية الكبد وتحسين صحته

أكدت الدراسات أن عشبة شوك الجمل فعالة كعلاج تكميلي للعديد من أمراض الكبد، ومنها سرطان الكبد، وتعمل على تقليل الالتهابات وتلف الكبد، وقدرتها على التخلص من السموم ومنها الأماتوكسن الناتج عن أنواع الفطر القاتل.

  • علاج مساعد لمرضى السرطان

تساعد عشبة شوك الجمل مرضى السرطان في زيادة فعالية العلاج الكيماوي ضد بعض أنواع السرطانات، فهي تقوم بتدمير الخلايا السرطانية، كما أنها قادرة على تخفيف الآثار الجانبية الناتجية من علاج السرطان بالكيماوي.

  • علاج تكميلي لمرضى السكر

تساعد عشبة شوك الجمل مرضى السكر من النوع الثاني في خفض مستويات السكر بالدم، إذ أثبتت الدراسات على تأثيرها المشابه لأدوية السكري، وذلك عن طريق تحسين حساسية الأنسولين.

  • تساعد على نقص الوزن

يعتبر خفض مستوى الكوليترول والدهون الثلاثية في الدم ضمن فوائد شوك الجمل، والتي تساعد على انقاص الوزن الزائد بسبب الدهون الثلاثية والكوليسترول، كما أنها تساعد على حرق الدهون.

  • يقلل من القيء والغثيان

كما تساعد عشبة شوك الجمل على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، مما يقلل الاحساس بالقيء والغثيان.

  • تقليل أعراض عدد من الأمراض الشائعة

تساعد عشبة شوك الجمل على تقليل أعراض كل من الحساسية الموسمية، وسن اليأس، مرض الزهايمر، ومرض التصلب اللويحي.

  • علاج لعدد من الأمراض

تعتبر عشبة شوك الجمل علاج محتمل لعدد من الأمراض وهي تضخم البروستات، واضطراب الوسواس القهري، حب الشباب والالتهابات الجلدية.

  • مساعدة المرأة المرضعة

تساعد العشبة في إدرار الحليب عند المرضعات.

بذور شوك الجمل لعلاج الكبد

تستخدم بذور شوك الجمل لعلاج الكبد، إذ تتخصص في علاج أمراض الكبد منها الالتهابية المزمنة، والدهنية غير الكحولية،بجانب استخدامها في علاج تلف الكبد الناتج عن مواد كيميائية والعلاج الكيميائي والكحوليات، وتسمم فطر أمانيتا.

 

شكل شوك الجمل

بناء على شكل شوك الجمل فإن النبتة تنتمي إلى العائلة النجمية، ويمكن التعرف عليها من خلال لونها الوردي وشكل أوراق زهرتها المختلفة، وإليك عدد من الصور للنبتة وبذورها.

 

أضرار شوك الجمل

تسبب عشبة شوك الجمل اضرار لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية لنباتات أخرى من العائلة النجمية مثل الأقحوان، إذ يعاني من تناولها من انتفاخ في البطن وإسهال وعسر الهضم والإصابة بالغازات، مع فقدان في الشهية وغثيان، مع ظهور طفح جلدي والاحساس بالحكة.

كما على مرضى السكري الحذر عند استخدام شوك الجمل فهو يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم مما يجعل استخدامه بكثرة، تؤدي إلى انخفاضه بشكل حاد ومفاجئ.

لا يمكن استخدام عشبة شوك الجمل لدى الإصابة بعدد من أنواع السرطانات وهي سرطان الثدي والرحم والمبيض أو الأورام الليفية الرحمية، فهو لديه آثار تعقد طريقة العلاج.

 

طريقة استخدام شوك الجمل

تستخدم عشبة شوك الجمل في تحضير الصناعات الدوائية مما ينتج عنها مكملات غذائية، ومستخلص دوائي، كما يمكن استخدام شوك الجمل من خلال عمل البذور وغليها مع الماء من خلال الطريقة التالية:

  • اضافة معلقة كبيرة من البذور لكل كوب 25 سنتيلتر من الماء
  • غليه لمدة 3 دقائق
  • تركه لفترة مغطاه لمدة 10 دقائق
  • لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي يمكنك تناول من 2 إلى 3 أكواب في اليوم، وتفضل تناولها قبل الوجبات بقليل.

كما يمكن استخدام مسحوق شوك الجمل من خلال خلطه مع الزبادي أو الكومبوت أو العسل أو ماء فاتر، ويتم تناوله قبل الوجبتين الرئيسيتين بنصف ساعة.

 

تجربتي مع شوك الجمل

شارك الكثير من مستخدمي عشبة شوك الجمل تجاربهم معها، وأكدوا فعاليتها وتأثيرها الكبير على تحسين حالة الكبد، وعلى خسارة الدهون الزائدة، ومنهم من يقوم بوضع البذور بعد طحنها على أكلات مثل البيض المقلي أو الزعتر أو العسل.

ندى محسن

ندى محسن

صحفية مصرية، حاصلة على درجة الماجستير في الإعلام