رئيس التحرير أحمد متولي
 كم عدد برامج رؤية المملكة 2030؟ اعرف الإجابة وتفاصيل كل برنامج

كم عدد برامج رؤية المملكة 2030؟ اعرف الإجابة وتفاصيل كل برنامج

تحقيقا للتطورات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية في هذه الفترة ننشر لكم عبر تلك السطور إجابة سؤال كم عدد برامج رؤية المملكة 2030؟

كم عدد برامج رؤية المملكة 2030؟

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية «واس» أعلنت في وقت سابق عن تفاصيل برامج رؤية المملكة 2023، والتي جاءت كالآتي:

  1. برنامج الإسكان: والهدف منه توفير حياة كريمة للأسر السعودية وامتلاك منازل مناسبة مع تطوير للقطاع بأحدث تقنيات للبناء.

  2. برنامج خدمة ضيوف الرحمن: وأهم أهدافه حصول عدد كبير من المسلمين من أداء فريضة الحج والعمرة والزيارة على أكمل وجه مع إتاحة أفضل الخدمات قبل وأثناء وبعد زيارتهم مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بالمملكة.

  3. ببرنامج تحسين نمط الحياة: والهدف منه هو تحسين نمط حياة الفرد من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم خيارات جديدة تعزز مشاركة المواطن والمقيم في الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية.

  4. برنامج تعزيز الشخصية السعودية: وهدفه تنمية الهوية الوطنية للأفراد وإرسائها على القيم الإسلامية والوطنية مع تعزيز الشخصية والنفسية لقيادة وتحفيز الأفراد.

  5. برنامج ريادة الشركات الوطنية: ويهدف لتحفيز أكثر من 100 شركة وطنية لديها فرص واعدة في الريادة الإقليمية والعالمية والعمل على تعزيز وترسيخ مكانتها.

  6. برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية: وهو ما يهدف لتنمية الصناعة والمحتوى المحلي مثل الطاقة المتجددة - الصناعات العسكرية والصادرات والتعدين والطاقة وميزان المدفوعات والتقنية والقوى العاملة الروبوتية، وهو ما يحسم الخدمات اللوجستية اللازمة لتصبح المملكة منصة صناعية ولوجستية مميزة.

  7. برنامج صندوق الاستثمارات العامة: ودوره هو تعزيز صندوق الاستثمارات العامة حيث أنه المحرك الفاعل خلف تنوع الاقتصاد في المملكة وتطوير قطاعات استراتيجية محددة من خلال تنمية وتعظيم أثر استثمارات الصندوق.

  8. برنامج الشراكات الاستراتيجية: ويهدف لبناء الشراكات الاقتصادية الاستراتيجية مع دول الشراكة الاستراتيجية والتي تهدف للمكونات الأساسية ولقدرتها على المساهمة في تحقيق رؤية 2030.

  9. برنامج تطوير القطاع المالي: وهو ما يسعى لرفع حجم وعمق وتطور أسواق رأس المال السعودية وتحسين تجربة المشغلين والمستخدمين ومكانة أسواق رأس المال السعودية على الصعيد الإقليمي.

  10. برنامج التخصيص: ودوره تعزيز القطاع الخاص في المملكة من خلال تقديم الخدمات وإتاحة الأصول الحكومية أمامه.

وبهذا فإن إجابة سؤال كم عدد برامج رؤية المملكة 2030؟ هي 10 برامج.

 

محمد السيد

محمد السيد

صحفي مصري خريج كلية دار العلوم جامعة القاهرة، يكتب في الرياضة والتعليم