رئيس التحرير أحمد متولي
 أهم ملامح منهج الدراسات الجديد للصف الأول الإعدادي 2025

أهم ملامح منهج الدراسات الجديد للصف الأول الإعدادي 2025

كشف معلمون بالمرحلة الإعدادية عن الموضوعات الرئيسية التي سيتضمنها منهج الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي بالعام الدراسي 2024-2025.

وينضم الصف الأول الإعدادي في العام الدراسي 2024-2025 لقائمة الصفوف التي يطبق عليها النظام التعليمي الجديد المعروف باسم «تعليم 2.0».

يقوم النظام الجديد الذي بدأته وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قبل سنوات على استبدال الحفظ والتلقين بالتعلم المستمر واستخراج نواتج التعلم.

ومن أجل تحقيق هذا الهدف، تعدل الوزارة المناهج تباعا مع تغيير نظام التقييم، والذي لم يعد يعتمد على اختبارات نهاية الفصول الدراسية وحدها.

نظرة على منهج الدراسات أولى إعدادي ترم أول 2024

وفق المستند المتداول في أوساط معلمي المادة، يتكون منهج الدراسات الفصل الدراسي الأول للصف الأول الإعدادي من وحدتين في الجغرافيا ومثليهما في التاريخ.

بالنسبة للجغرافيا، تم الاستقرار على أن يدرس الطلاب والطالبات موقع مصر الجغرافي في الوحدة الأولى، بالإضافة إلى طبيعة التضاريس والمناخ، وأهمية الموارد الطبيعية في البلاد.

وفي الوحدة الثانية، ينتقل المنهج للحديث عن الموقع الجغرافي للدول العربية، بالإضافة إلى التضاريس والمناخ في المنطقة، والموارد الاقتصادية.

أما التاريخ، فيتعرض الطلاب للحركات الوطنية التي نشأت في مصر، بالإضافة إلى شخصيات وأحداث وطنية في أول وحدة.

وفي الوحدة الثانية سيتعرف الطلبة على حضارة مصر القديمة والعصر البطلمي والروماني والفتح الإسلامي العربي ومصر في العصر المملوكي والعثماني.

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011