رئيس التحرير أحمد متولي
 امتحان الأحياء للثانوية العامة 2024.. كل ما يحتاجه الطالب

امتحان الأحياء للثانوية العامة 2024.. كل ما يحتاجه الطالب

يختتم طلاب وطالبات الشعبة العلمية بشهادة إتمام الدراسة بمرحلة الثانوية العامة امتحانات الدور الأول للعام الدراسي 2023-2024 بأداء الاختبار في مادة الأحياء.

ويخوض طلبة القسم العلمي اللجنة العاشرة والأخيرة من جدول امتحانات هذا العام بمادة الأحياء التي تمثل حوالي 10% من المجموع الكلي.

في هذا التقرير، يقدم «شبابيك» دليلا كاملا لخوض الطلبة امتحان الأحياء للصف الثالث الثانوي الدور الأول 2024، والذي يحتوي على موعد وزمن الإجابة، وعدد الأسئلة وتوزيع الدرجات وطريقة الحل، فضلا عن المراجعات ونماذج الامتحانات التي لا يخرج عنها أي اختبار.

موعد امتحان الأحياء للثانوية العامة 2024

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في الجدول الرسمي لشهادة الثانوية العامة لعام 2024 أن طلاب الشعبة العلمية سيخوضون امتحان مادة النحو صباح يوم الأربعاء الموافق 17 يوليو 2024.

ويبدأ زمن الإجابة على أسئلة امتحان مادة الأحياء في تمام الساعة التاسعة صباحا، على أن ينتهي بحلول الساعة 12.

وحددت وزارة التربية والتعليم 3 ساعات كزمن للإجابة على امتحان الأحياء للصف الثالث الثانوي الدور الأول 2024، ويفتح باب خروج الطلاب من اللجان بعد منتصف الوقت، أي بعد ساعة ونصف.

وتتيح المدارس دخول الطلاب إلى اللجان قبل بداية زمن الإجابة بنصف ساعة لإنهاء إجراءات تسلم نموذج بابل شيت وكتابة البيانات، تنفيذا لتعليمات وزير التربية والتعليم.

نظام امتحان الأحياء للثانوية العامة 2024

تواصل وزارة التربية والتعليم إجراء امتحانات شهادة الثانوية العامة بنظام البابل شيت، حيث ستكون هناك كراسة للأسئلة، وأخرى للإجابات.

وفي الشرح المنشور على قنوات الوزارة عبر الإنترنت، تكون الإجابة من خلال تظليل الطالب على الاختيار الذي يعبر عن الإجابة الصحيحة؛ لإتاحة تصحيح الأوراق إلكترونيا، بما يضمن حصول كل طالب على حقه، ويتوافق مع مبدأ تكافؤ الفرص.

وينتمى اختبار الأحياء إلى فئة الامتحانات التي تعقد بنظام الكتاب المفتوح، حيث سيتسلم الطالب كتيب مفاهيم في بداية اللجنة، يحتوي على القوانين التي تستخدم في حل المسائل.

مواصفات امتحان الأحياء للصف الثالث الثانوي 2024

يبلغ إجمالي عدد أسئلة علم النفس والاجتماع 46 سؤالا، بينها 44 سؤالا بنظام الاختيار من متعدد إلى جانب سؤالين مقاليين.

ويحصل الطالب على درجتين مقابل الإجابة بشكل صحيح على كل سؤال مقالي، بينما إجمالي الدرجات على الأسئلة الموضوعية 56، حيث هناك 32 سؤالا بدرجة، و12 سؤالا بدرجتين.

مراجعة أحياء ثانوية عامة 2024

ويمكن الاطلاع على مراجعات مادة الأحياء من خلال مذكرات ومقاطع مصورة في جميع أجزاء المنهج على النحو التالي:

​​​​​​​

نماذج امتحانات أحياء تالتة ثانوي 2024

ويفيد التدريب على أداء الاختبارات في التعرف على شكل الأسئلة وطريقة الإجابة على كل منها، وفيما يلي نماذج لن يخرج عنها امتحان علم النفس للثانوية العامة:

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011