رئيس التحرير أحمد متولي
 تعديل المناهج السعودية.. استبدال لفظ مشركي قريش بالمعارضة

تعديل المناهج السعودية.. استبدال لفظ مشركي قريش بالمعارضة

أثارت صورة متداولة يزعم ناشروها أنها من منهج سعودي معدل سخرية رواد مواقع التواصل الاجتماعي من مسؤولي التعليم في المملكة.

المشركون يتحولون إلى معارضة

تداول نشاط منصة «X» المعروفة باسم «تويتر» سابقا صورة ملتقطة لجزء من كتاب مدرسي يضم منهجا عن سيرة النبي صلى الله عليه وسلم.

يظهر في السورة عرض لجزء من قصة هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة بعد اشتدادء إيذاء المشركين له ولأصحابه، بالإضافة إلى خريطة لخط سير رحلة المصطفى مع أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

وفي هذا الجزء من الكتاب كتب: «عزم الرسول صلى الله عليه وسلم على الهجرة إلى يثرب، فعلم زعماء المعارضة من قريش، فتآمروا على قتله ولكن الله حفظه وهاجر وصاحبه أبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى يثرب».

هاجم ناشرو الصورة وزارة التعليم السعودية بسبب استبدال لفظ مشركي قريش بزعماء المعارضة، على عكس ما كان متبعا في النسخ السابقة من طبعة الكتاب.

وذهب بعض المتفاعلين مع الصورة إلا أن هذا التعديل يمثل توجه المملكة في ظل القيادة الحالية والسياسات الجديدة التي تنتهجها بلاد الحرمين.

وأوضح هؤلاء أن التعديل يتماشى مع محاولات المملكة للانفتاح وتقبل بعض أصحاب التوجهات العقائدية التي لم يكن مسموحا لها بدخول مساحة كبيرة من أراضي الحرمين.

​​​​​​​

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011