رئيس التحرير أحمد متولي
 كتاب الأضواء دراسات اجتماعية للصف الرابع الابتدائي الترم الأول 2025 للتحميل PDF

كتاب الأضواء دراسات اجتماعية للصف الرابع الابتدائي الترم الأول 2025 للتحميل PDF

نشر معلمون بالمرحلة الابتدائي نسخة إلكترونية بصيغة PDF من كتاب الأضواء في الدراسات الاجتماعية للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2024 2025.

تحميل كتاب الأضواء دراسات رابعة ابتدائي ترم أول 2025

يحتوي الكتاب على شرح مفصل على المقرر مع تدريبات عليه، مدعوما بتطبيق إلكتروني يسعى لرفع مستوى الطالب الدراسي وتقييمه باستمرار.

ويركز الكتاب على تحقيق الغرض من النظام التعليمي الجديد، وهو ما يظهر في خريطة المنهج المتضمنة في بدايته، مثال ما جاء على الوحدة الثانية كما يلي:

  • الدرس الأول جمال أرضنا: الموضوعات المظاهر الطبيعية في مصر وخريطة مستويات ارتفاعات سطح مصر – المهارات الحياتية توليد الأفكار والملاحظة وإدراك العلاقات – القيم تذوق جمال الطبيعة – القضايا والتحديات البيئة والتنمية.

  • الدرس الثاني الطقس والمناخ: الموضوعات الفرق بين الطقس والمناخ وأدوات قياس عناصر الطقس – المهارات الحياتية التمييز بين أوجه التشابه والاختلاف وتطبيق الأفكار وجمع المعلومات وتسجيلها – القيم تقدير العلم – القضايا والتحديات البيئة.

  • الدرس الثالث البيئات المصرية ومواردها الطبيعية: الموضوعات أنواع البيئات الموجودة في مصر والخصائص الطبيعية للبيئات المصرية والموارد الطبيعية في البيئات المصرية – المهارات الحياتية استخدام مهارات التواصل غير اللفظي وإدراك العلاقات والطلاقة في طرح الأفكار واتخاذ قرار، والقيم المشاركة وتحمل المسؤولية – القضايا والتحديات البيئة والتنمية.

  • الدرس الرابع نحو حياة مستدامة في بلدنا: الموضوعات الموارد الطبيعية ومشكلات الموارد الطبيعية والمحافظة عليها لتحقيق التنمية المستدامة وجهود مصر للحفاظ على الحياة المستدامة – المهارات الحياتية تحديد المشكلات وجمع المعلومات وتسجيلها واقتراح حلول للمشكلات وتطبيق الحلول وتقييم الإيجابيات والسلبيات المرتبطة بقرار تم اتخاذه والتنبؤ – القيم تحمل المسؤولية والمحافظة على الموارد – القضايا والتحديات البيئة والتنمية.

 

عمر مصطفى

عمر مصطفى

صحفي مصري يقيم في محافظة الجيزة ومتخصص في ملف التعليم وكتابة الأخبار العاجلة منذ عام 2011